من "نجيب" لـ "برنيس".. رسائل السيسي لرعاة التخريب والفوضي

الخميس 16 يناير 2020 | 11:27 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، امس، برفقة الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، مطار برنيس الدولى، داخل قاعدة برنيس العسكرية، واستمع الرئيس السيسى إلى شرح تفصيلى عن المطار، ثم اجرى الرئيس السيسى جولة داخل المطار، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد عرضًا مباشرًا، للتدريب البحرى ضمن المناورة قادر 2020 فى قاعدة برنيس البحرية، تضمنت عملية إسقاط عناصر القفز الحر لقوات المظلات، استعدادًا لتنفيذ أعمال الملاحة الجوية والوصول لمناطق العمل المخططة، وذلك خلال افتتاح قاعدة برنيس العسكرية الجديدة جنوب البحر الأحمر.

قاعدة برنيس العسكرية

"قاعدة برنيس العسكرية تعد إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة المصرية والتي تم إنشائها في إطار إستراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية لتعلن جاهزيتها لكافة المهام التي توكل إليها على الإتجاه الإستراتيجي الجنوبي ، ولتعكس فلسفة القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة في بناء قواعد عسكرية تكون مرتكزاً لإنطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أي مهام توكل إليها بنجاح.

إحدى قلاع العسكرية المصرية

وتعد قاعدة برنيس العسكرية التي تم إنشائها في زمن قياسي خلال أشهر معدودة، إحدى قلاع العسكرية المصرية على الإتجاه الإستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو، ارتباطاً بمختلف المتغيرات الإقليمية والدولية مما يعزز التصنيف العالمي للقوات المسلحة المصرية بين مختلف الجيوش العالمية .

وتقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان ، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكري وعدد من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة ، كما تضم القاعدة رصيفاً تجارياً ومحطة إستقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات، بالإضافة إلى مطار برنيس الدولي ومحطة لتحلية مياة البحر.

تأمين حركة الملاحة العالمية

يتمثل الهدف الإستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الإستثمارات الإقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر فضلاً عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محورالحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها ، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية ۲۰۳۰" .

قاعدة محمد نجيب

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، قاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام في مطروح، فى يوليو 2017، وتعتبر أكبر قاعدة عسكرية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وشيّدت على مساحة 18 ألف فدان، وأنشئت بتغييرات كبيرة واستراتيجية في التكتيك العسكري المصري، وتوفر الحماية للمشروعات القومية، وعلى رأسهم "محطة الضبعة النووية، وحقول البترول والحدود".

وتمثل قاعدة محمد نجيب للتدريب المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة، ويتوافر بها جميع الإمكانيات بشكل حضاري متطور، و تضم 1155 مبنى ومنشأة، و 4 بوابات رئيسية و8 بوابات داخلية للوحدات، تم تطوير وتوسعة الطرق الخارجية والداخلية بالقاعدة بطول 72 كيلو متر، ومنها وصلة الطريق الساحلي بطول 11.5 كم، وطريق "البرقان" بطول 12.5 كم، ووصلة العميد 14.6 كم، والباقي طرق داخل القاعدة بلغت 18 كم. 11، وتضم المدينة السكنية المخصصة للتدريبات المشتركة، منها 27 استراحة مخصصة لكبار القادة، و14 عمارة مخصصة للضباط، تم تجهيزها بأثاث فندقي، و15 عمارة مماثلة لضباط الصف، مع رفع كفاءة وتطوير مبنييّن مجهزين لإيواء الجنود بطاقة 1000 فرد، وقاعات للمحاضرات والتدريب، كما تضم فوجا لنقل الدبابات يسع نحو 451 ناقلة حديثة، لنقل الدبابات الثقيلة، و تم إنشاء 72 ميدانا متكاملا شمل مجمع لميادين التدريب التخصصي، وميادين رماية الأسلحة الصغيرة، ومجمع ميادين الرماية التكتيكية الإلكترونية، باستخدام حدث نظم ومقلدات الرماية.

إضافة لجهد وعطاء الأجيال السابقة

وأكد الرئيس أن هذا الصرح العسكري يمثل إضافة لجهد وعطاء الأجيال السابقة، حيث تم تطوير المدينة العسكرية التي كانت في نفس هذه المنطقة، لتصبح قاعدة عسكرية جديدة ومتطورة، مؤكداً ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه.

أعداء مصر

وأضاف الرئيس أن أعداء مصر يريدون النيل من معنويات الشعب عن طريق بث الإحباط، مؤكداً أن هذا لن يحدث وأن الأعداء لن ينجحوا في النَيل من مصر ولا من أشقائها في المنطقة.

مصر تبعث برسائل واضحة وحاسمة

أكد المهندس معتز محمود عضو مجلس النواب، على الأهمية الاستراتيجية والعسكرية القصوى التي تنطوي عليها عملية انشاء مصر لقاعدة "برنيس" العسكرية جنوب البحر الأحمر، قائلا انها محورًا رئيسيًا لمواجهة التهديدات في نطاق البحر الأحمر وتأمين حركة الملاحة العالمية، لافتا إلى أن قاعدة "برنيس" العسكرية تبين ما وصلت إليه مصر من تطور في منظوماتها العسكرية، وقدرتها على انشاء قواعد ضخمة تضم قاعدة جوية وقاعدة بحرية وميدان للرماية وإمكانيات عسكرية هائلة.

وأشار عضو مجلس النواب، فى بيان له، إلى أهمية قاعدة برنيس ومكانها الاستراتيجي، بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان، ومساحتها الهائلة التي تبلغ 150 ألف فدان، واشتمالها على عدد من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

ولفت النائب معتز محمود، إلى أن مصر تسطر تاريخا عسكريا جديدا وتبعث برسائل واضحة وحاسمة لمن تسول لهم انفسهم التحرش بالأمن القومي المصري.

إنجاز عسكري غير مسبوق في مصر

أكد النائب فوزي الشرباصي عضو مجلس النواب، اعتزازه وفخره الشديد بنجاح الجيش المصري بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في إنشاء قاعدة برنيس العسكرية جنوب البحر الأحمر.

وأشاد في بيان له اليوم بالأهمية الشديدة التي تنطوي عليها عملية إنشاء القاعدة في أقل من عام.

لافتا إلى المهام العديدة التي ستتولاها القاعدة في تأمين الحدود الجنوبية لمصر وتعزيز الأمن القومي انطلاقا من موقعها.

وقال الشرباصى، إن مثل هذه القواعد العسكرية إنجاز عسكري غير مسبوق في مصر خصوصا لما تتضمنه القاعدة من إمكانيات ضخمة وقاعدة جوية وقاعدة بحرية ورصيف بحري.

رسالة ردع قوية للخارج

قال اللواء دكتور سمير فرج الخبير الاستراتيجي ومدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، إن قاعدة برنيس العسكرية رسالة ردع قوية للخارج، لافتا إلى أن مناورة قادرة 2020 أكبر وأقوي مناورة عسكرية في تاريخ مصر.

وأشار اللواء سمير فرج، إلى أن قاعدة محمد نجيب العسكرية تقوم بتغطية الشمال الغربي لمصر.

اقرأ أيضا