"السوشيال ميديا بين الشائعة والحقيقة".. ندوة لحزب مستقبل وطن بالشرقية

الاربعاء 22 يناير 2020 | 03:39 مساءً
كتب : سارة محمود

نظمت أمانة التدريب والتثقيف بحزب مستقبل وطن، بمحافظة الشرقية، ندوة، بعنوان"السوشيال ميديا بين الشائعة والحقيقه" تحت رعاية المهندس اشرف رشاد رئيس الحزب، وبرئاسة المهندس أحمد الخطيب أمين الحزب بالمحافظة، وبحضور الدكتورة هدير صفوت الأمين المساعد للمحافظة والدكتورة زينب فهيم امين التدريب والتثقيف بالمحافظة والدكتور علاء الجنايني استاذ القانون بجامعة الأزهر والإذاعى الدكتور السيد الجمل وكيل وزارة الإعلام والإعلامي محمد هشام.

أكد المهندس أحمد الخطيب، أن أخطر ماتسببه السوشيال ميديا هو إنتشار الحروب الحالية بين الدول لرخصها وسرعة تأثيرها وإنتشارها أسوة بتكلفتها الباهظة والدمار الناتج عنها..مشيرا الى ان السو شيال ميديا ابتكرها العدو لتدمير الدول وبث الرعب في نفوسه وان هذا الأسلوب تحديدا لم ولن يجدي مع المواطن المصري لأن كل مواطن في موقعه يدافع عن وطنه.

وأضاف "الخطيب"، إن اخطر الشائعات في ذلك التوقيت هي ما يستخدمها ويديرها البعض لتحقيق مكاسب سياسيه او مادية وأبلغ اسلوب للرد عليها هو التجاهل.

ومن جانبه، قال الدكتور السيد الجمل، إن الشباب هم أكثر فئة تأثرا بالسوشيال ميديا وخاصة غير المطلع علي مجريات الأمور سواء في الداخل او في الخارج ،مشيرا الي ان الشائعات الإلكترونية لها تأثير كبير وتأتى ضمن حروب الجيل الرابع بين الدول ،مؤكدا انه لابد من وضع القوانين الرادعة التي تحد من تلك الشائعات خاصة التي تمس الأمن القومي المصري.

وفى نفس السياق، أكد الإعلامي محمد هشام مقدم برنامج اطمئن أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في قطع الروابط الأسرية ،وطالب بضرورة وجود قدوة لتصحيح المفاهيم المغلوطة لدي الشباب والعمل علي تصحيحها مطالبا الشباب بالتأكد من الشائعات المغرضة وعدم الانسياق وراءها .

وفى الوقت نفسه، قال الدكتور علاء الجنايني أستاذ القانون إن مصدر الشائعة غالبا ما يكون غير معلوم ومن ينشرها فئة مفسدة ومغرضة وخائنة للوطن بقصد الإضرار به وهذه جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن لمدد تتراوح بين عام وخمسه أعوام، مطالبا بضرورة تغليظ تلك العقوبات للحد من هذه الظاهرة وأضرارها السلبية حفاظا علي الأجيال القادمة.

في نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والإجابة عن بعض التساؤلات والإستفسارات من جانب الحضور وأكدت الدكتورة زينب فهيم علي أهمية تلك الندوات لتبصير الشباب بمجريات الأمور في مجال السوشيال ميديا والشائعات المغرضة والتأكد من الحقيقة وطالبت بضرورة تعميم هذه الندوة بالمراكز والأقسام والوحدات الحزبية لمواجهتها والتصدي لها .

حضر الندوة المهندس أشرف الدوكار أمين العمال والفلاحين والدكتور عادل عبد المجيد أمين العمل الجماهيري والدكتورة دينا الرفاعي أمين الثقافة والفنون والرياضة وعدد كبير من الشباب وكوادر الحزب بمختلف مدن وقري المحافظة وأمناء المراكز.

اقرأ أيضا