أستاذ الهندسة بجامعة تينيسي: نساعد على نقل التكنولوجيا لمصر من أجل المساهمة في تقدمها

الثلاثاء 28 يناير 2020 | 01:28 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أكد الدكتور أحمد الصاوي أستاذ تكنولوجيا التصنيع والهندسة في جامعة تينيسي التقنية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الارتباط بالوطن كعلماء مصريين في الخارج نشأ من الأساتذة المصريين الأوائل، قائلاً: "أساتذتنا علمونا أن نرتبط بوطننا الأم مصر".

ولفت الصاوي، لـ"بلدنا اليوم"، أن التعاون بين علماء مصر في الداخل يتم من خلال نقل التكنولوجيا والمعلومات و تقديم الاستشارات العلمية أو المشاركة في العمليات البحثية مع شباب الباحثين، موضحًا: "فمن خلال عملنا في المجال العلمي العالمي نكون ملمين بكل جديد في المجالات العلمية، ونساعد على نقلها لمصر من أجل المساهمة في تقدمها، كما أننا نعمل على استجلاب طلبة مصريين إلى الجامعات الأوروبية لاستكمال أبحاثهم".

وأشار أستاذ تكنولوجيا التصنيع والهندسة في جامعة تينيسي التقنية بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن مصر تعرف كيف تستفيد من علمائها المتميزين في الخارج من خلال الاستعانة بهم ودعوتهم للمشاركة في العديد من اللقاءات العلمية للاستفادة من خبرتهم، في دعم الاقتصاد ولتحقيق أهداف التنمية.

واستطرد: "أمر رائع من الدولة أن تكون حلقة الوصول بيننا وبين علماء مصر في الداخل، ونحتاج دعم أكثر لنعمل سويا من أجل مصر، فنحن نعلم جيدًا أن هناك العديد من التكنولوجيا غير متوافرة في مصر، وبالتعاون سنقوم بنقلها".

وأعرب الصاوي، عن أمنياته للتغلب على البيروقراطية والروتين الذي يعد أحد المعوقات الرئيسية في تعطيل التعاون بين الجانبين، قائلاً: "الأمر غير مشجع، ونتمنى أن تحمل المرحلة المقبلة المزيد من التكاتف والتعاون على صعيد البحث العلمي".

اقرأ أيضا