على نهج رونالدو وميسي.. كيف شق محمد صلاح طريق الاحتراف الحقيقي؟

الجمعة 31 يناير 2020 | 02:53 مساءً
كتب : سعيد خالد

يومًا بعد يوم، يثبت محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، ومنتخب مصر، دخوله عالم الإحترافية بقرارته وأفعاله ولم يعد مجرد لاعب توهج في الملعب فقط، بل سلك درب نجوم اللعبة، بشكل كبير حيث أصبح له ثقله خارج الملعب ليس بسبب أرقامه داخل المستطيل الأخضر فقط، بعد اختلاف عقليته وطريقة إدارة الأمور لديه.

ظهور "مو" بهذا الثقل لم يكن وليد اللحظة بل كان هناك خطوات لنجم الفراعنة والتي حولته إلى محترف كرة قدم حقيقي يعلم كيفية إدارة مشاكله واتخاذ القرارات التي تحمي ثقله في أي أزمة خاصةً التي كانت مع اتحاد الكرة سواء كانت الرعاية أو أزمة التصويت في اختيار أفضل لاعب في العالم أو اختيار أفضل لاعب في أفريقيا أو تغير وضعه كلاعب ضمن الصفوف الأمامية.

وأصبح محمد صلاح يمتلك وكيل أعمال قوي مثله مثل النجوم العالميين، أو الإهتمام بمظهره بشكل عام حيث كانت ظهور عباس بداية محمد صلاح على طريق الإحتراف الحقيقة.

رامي عباس "المدبر"

يعد رامي عيسي عباس، وكيل محمد صلاح، هو العقل المدبر للاعب، بصفته وكيل أعماله، ويعد الكولومبي صاحب الأصل اللبناني ليس وكيلًا فقط بل هو محام حقوقي ودولي، وعمل لصالح عدة أندية أبرزها روما الإيطالي فريق صلاح الستبق وفلامينجو البرازيلي.

ومن المعروف عن عباس، أنه قادر على استغلال القانون لصالحه بجانب أنه لديه خبرات تجارية وإعلانية حيث شغل منصب مديرًا لأحد الشركات التجارية في أبوظبي بالإمارات، حيث هو المحور الأساسي في أي أزمة للفرعون.

أزمة روما وفيورنتينا البداية

كانت أزمة ناديي فيورنتينا وروما بخصوص ضم الأخير محمد صلاح،بداية ظهور رامي عيسى على ساحة اللاعب بقوة وإدارته للقضية والتي انتصر فيها اللاعب المصري على الفيولا، وأول "رصاصة" تؤكد قوته على الساحة الرياضية.

وكان صلاح لعب لفيورنتينا خلال النصف الأول من عام 2015، على سبيل الإعارة من تشيلسي الإنجليزي، قبل الرحيل في موسم 2015-2016 إلى روما، حيث كانت تفاصيل الأزمة تقديم الفيولا شكوى ضد محمد صلاح بداعي بأن عقده لمدة عام وليس 6 أشهر، وأنه أخل بالعقد مع النادي حيث طالب وقتها مسئولو فيورنتينا بتعويض مادي وإيقاف اللاعب.

لكن رامي عباس كان له رأي آخر حيث تمسك بأن للاعب الحق في الرحيل ولم يخالف بنود العقد، وانتقاله إلى روما جاء بحق شرعي، وتمكن من الفوز في القضية حيث لم يصدر حكم من الفيفا بإيقاف اللاعب.

مشكلة الرعاية

ظهر إسم رامي عباس بقوة في الساحة المصرية خلال أزمة الرعاية بين محمد صلاح واتحاد الكرة برئيسه السابق هاني أبوريدة، قبيل بطولة كأس العالم 2018 والتي أقيمت في روسيا، حيث كانت بوضع صورة محمد صلاح برفقة الراعي الرسمي للإتحاد وقتها على طائرة المنتخب المتجهة إلى روسيا، وانتقالات الفراعنة وهو الأمر الذي كان سيجبر صلاح على دفع مايعادل 100 مليون جنيه مصر للشركة الراعية له، والتي هي منافسة للشركة الراعية التي وضعه بحانب شعارها صورته على الطائرة.

وتحرك عباس، بقوة للحفاظ على حقوق موكله، حيث تبادل اتحاد الكرة مع عباس خطابات عديدة، لكن الأزمة وصلت إلى ذروتها بعد إعلان الأخير عن وصولها إلى طريق مسدود ويحرج اتحاد الكرة عن طريق تغريدات من محمد صلاح على مواقع التواصل الإجتماعي.

وتدخلت وزارة الشباب والرياضة وقتها في الأمر، للوصول إلى حل بين الطرفين، حتى تمكنت من حل الأزمة.

ردود فعل قوية على طريقة رونالدو وميسي

"القشة التي قسمت ظهر البعير..كانت مشكلة التصويت في جائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب في العالم والتي يقدمها الإتحاد الدولي لكرة القدم حيث تفاجئ صلاح بحجب نتيجة اتحاد الكرة وقائد المنتخب وهو ما أثار استيائه وحذف صورة بأنه لاعب في منتخب مصر من حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، وهو مايعد على رد فعل قوي من صلاح وكيله ضد الجبلاية، في حلقة جديدة من مسلسل الأزمات بينهما.

واستكمالًا لإعتراضه رفض صلاح التواجد في معسكر منتخب مصر الأخير لمواجهتي كينيا وجزر القمر في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا، وأعلن حسام البدري المدير الفني وقتها أراته من مواجهة ليبيريا الودية قبلهما، لكنه تعرض للإصابة في آخر دقائق مشاركته مع ليفربول خلال مباراة ليستر سيتي الإنجليزي وهو مارفع الحرج عن مسئولي الجبلاية وقتها.

غاب نجم ليفربول عن الحضور في حفل توزيع جوائز الأفضل في أفريقيا والذي أقيم في مدينة الغردقة وفسره البعض بأنه نوع من ردود فعله على خلافه مع الجبلاية، حيث فشل في الحفاظ على جائزة أفضل لاعب أفريقي والتي حصل عليها زميله في الفريق السنغالي ساديو ماني.

وبالإضافة إلى غيابه سخر محمد صلاح، من فوز اتحاد الكرة المصري من جائزة أفضل اتحاد كرة محلي والتي تسلمها هاني أبوريدة، رئيس الجبلاية السابق، حيث نشر صورة ابنته مكة وعلق عليها:" وتذهب جائزة أفضل اتحاد إلى".

وشابهت ردود فعل محمد صلاح، مع ردود فعل الثنائي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي وليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني واللذان غابا عن العديد من حفلات الفيفا لتوزيع الأفضل للإعتراض على عدم فوزهما بالجائزة في بعض السنوات.

ظهور جسمان قوي

ظهر محمد صلاح، بجسمان قوي ومميز في المباريات الأخيرة حيث وضح تطور تكوينه الجسدي بشكل كبير، خلال احتفالاته مع ليفربول في المباريات، حيث خلع القميص أكثر من مرة وظهر جسده وظهر مدى اهتمامه بتكوينه الجسدي بشكل كبير على عكس محمد صلاح في السنوات الماضية وماهو مايؤكد دور وكيل أعماله وتغير عقليته في طريق الإحتراف الحقيقي.

صلاح يتحول إلى منتج إعلاني

بات محمد صلاح، نجم له ثقله في سوق الإعلانات حيث تتهافت عليه الشركات للتعاقد معه من أجل المشاركة في حملاتها الإعلانية، آخرها شركات المشروبات الغذائية وشركات الإتصالات والملابس الرياضة متخذًا الطريق الذي اشهر به الثنائي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، وكانا اشبه بالمحتكرين هذا السوق في السنوات الأخيرة والذي اقتحمه محمد صلاح وبات بشارك في العديد من الحملات الإعلانية.

اقرأ أيضا