معهد الدراسات الدبلوماسية يختتم الدورة التدريبية لتنمية مهارات الكوادر

السبت 01 فبراير 2020 | 12:17 مساءً
كتب : مدحت بدران

في إطار جهود وزارة الخارجية لنقل الخبرات وبناء الكوادر الدبلوماسية من الدول الأفريقية الشقيقة، اختتم معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية الدورة التدريبية التي عُقدت للكوادر الدبلوماسية من الدول الأفريقية الناطقة بالإنجليزية، وذلك خلال الفترة من ١٩ حتى ٣٠ يناير ٢٠٢٠ بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وتحت إشراف السفير خالد راضي مساعد وزير الخارجية مدير معهد الدراسات الدبلوماسية، ومن خلال الاستعانة بنخبة من الخبراء والمسئولين رفيعي المستوى.

الدورة التدريبية لتنمية مهارات الكوادر الدبلوماسية

وقد جاء إنعقاد هذه الدورة في إطار الجهود المستمرة للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لدعم تدريب وتنمية مهارات الكوادر من الدول الأفريقية الشقيقة وبما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في القارة.

هذا، وقد حرص المعهد على إعداد برنامج تدريبي متكامل وشامل للدورة المشار إليها، حيث تم تنظيم ورش عمل متعددة لتدريب المشاركين على مهارات التفاوض وتسوية المنازعات، بالإضافة إلى تنمية مهارات الخطابة وإدارة الأزمات، فضلاً عن تناول الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتي تشكل أولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وكذلك نتائج منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.

الدورة التدريبية لتنمية مهارات الكوادر الدبلوماسية

كما ركز البرنامج التدريبى على تحديات التنمية الاقتصادية بالقارة الأفريقية في إطار التغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي وأجندة الاتحاد الأفريقى ٢٠٦٣ واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، ودور التعليم في تحقيق التنمية في القارة، بما في ذلك الجهود المصرية لدعم المؤسسات الأفريقية في تحقيق السلام والأمن، بالإضافة إلى موضوعات مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، وحقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب. كما تضمن البرنامج التدريبي موضوعات القانون الدولي والقواعد القانونية الخاصة باستخدام الأنهار الدولية في الأغراض غير الملاحية، وكذا تناول موضوعات المراسم والعلاقات الدولية.

وألقى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب محاضرة لتعريف الكوادر الدبلوماسية الأفريقية بدور البرلمان المصري وعلاقاته مع نظرائه في البلدان الأفريقية، كما استضاف المعهد السفير مندوب دولة سيراليون بالأمم المتحدة لاستعراض الموقف الأفريقي الموحد في مجال إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، وتجربة سيراليون في مجال بناء السلام.

وفي ختام هذه الدورة، تم تسليم شهادات إتمام الدورة للمشاركين في البرنامج التدريبي، والبالغ عددهم ٢٤ متدرباً من ١٥ دولة أفريقية.

اقرأ أيضا