منذ ولادته حتى التنحي عن المهام الملكية.. كل ما تود معرفته عن الأمير هاري

الاثنين 03 فبراير 2020 | 10:49 مساءً
كتب :

لم تكن حياة الأمير هارى أمير ويلز والابن الأصغر للأمير تشارلز والأميرة ديانا سهلة، الذي ولد في عام 1984 ، ويعتبر السادس في ترتيب ولاية العرش البريطاني، وطغى على طفولته طلاق والديه والموت المبكر لوالدته ديانا.

الأمير تشالز والأميرة ديانا مع ابنيهما وليام وهاري

الأميران وليام وهاري خلال جنازة والدتهما.

في 30/8/1997 كانت ديانا وصـديقها عماد الفايد ابن رجـل الأعمال محمد الفايد قبل ساعات من مقتلها متوجهـين إلى فندق ريتـز الذي يمتلكه لتناول العشاء، وكان الصحفيون والمصورون يلاحقانهما في المكان مما جعل دودى يرتب مع معاونيه في الفندق لحيلة يخدع بها المصورين لإبعادهم عن ملاحقتهما.

فقاد السائق الخاص به سيارته الليموزين وخرج بها من المدخل الرئيس للفندق واستمر في السير فترة ثم عاد مرة أخرى إلى الفندق وبالفعل حدث ما أراد وذهب المصورون لكى يتعقبوا السيارة بواسطة الموتوسيكلات، ولكنهم ادركوا سريعاً أن هناك شيئاً ما يجرى ففضلوا البقاء في ساحة الفندق، وبعد 19 دقيقة من منتصف الليل خرجت ديانا ودودى من الباب الخلفى للفندق المؤدى إلى شارع كمبون ولم يركبا السيارة المرسيدس المعتادة ولكن ركبا سيارة أخرى.

وكان السائق الذي سيقود هذة السيارة هو الرجل الثاني المسؤول عن أمن الفندق هنرى بول، وجلس بجواره البودى جارد تريفور ريس جونس، وجلست ديانا ودودى في الخلف وانطلقت السيارة، وكان يسوق على أقصى سرعة ، ولم يمض القليل بعد دخول النفق حتى فقد السيطرة تماماً على السيارة وترنحت منه يميناً ويساراً إلى أن اصطدمت بالعمود الثالث عشر داخل النفق، وقد وقع هذا الحادث بعد منتصف الليل.

وقد توفي كل من السائق ودودى عقب الحادث مباشرة، وكانت ديانا في حالة خطيرة جداً وعلى وشك الوفاة، دخلت غرفة الطوارئ وأجرى لها الجراحون عملية لإيقاف النزيف عن الوريد الممزق، وفي أثناء العملية توقف القلب عن النبض فجأة فحاول الأطباء إعادتها للحياة مرة أخرى عن طريق إنعاش القلب ولكن فشلت كل المحاولات وماتت ديانا، لم يكن عمر هاري يتجاوز وقتها الثانية عشر من عمره بينما كان أخوه الأمير ويليام يبلغ الخامسة عشر

كشف الأمير هاري، في عام 2018، أيضا كيف كافح بقوة طيلة حياته للتغلب على هذه الصدمة القوية، من خلال دعمه لحملة تعنى بالصحة العقلية، كما صرح هاري في مقابلة مع الديلي تلغراف أنه كان قريبا جدا من الانهيار في عدة مناسبات.

الأمير هاري مع شقيقه الأمير وليام.

وكان يخدم الأمير هاري القوات البريطانية المسلحة لمدة عشر سنوات، وصرح فيما بعد أن خدمته العسكرية كانت "أفضل هروب له على الإطلاق"، بعد مساره العسكري الذي قاده مرتين إلى أفغانستان، تحول هاري إلى واحد من أكثر أفراد العائلة المالكة شعبية ليس داخل بريطانيا وحدها وإنما في جميع أنحاء العالم.

الأمير هاري والدوقة ميغان ماركل

وفى عام 2016، التقى الأمير هاري بميغان وهي ممثلة أمريكية لأول مرة وتعرفا على بعضهما البعض عن طريق أصدقاء مشتركين، وبعدها بسنة أصبح الأمر رسميا وأعلنا أنهما في علاقة حب، في 19 مايو 2018 احتفلا بحفل زفافهما في دير وستمنستر في لندن، في 19مايو 2018 احتفلا بحفل زفافهما في دير وستمنستر في لندن ، ويذكر أن ميغان كانت على علاقة مع الممثل والمنتج تريفور من عام 2004 حتى عام 2011، ثم تزوجا فى سبتمبر 2011 في جامايكا.

الأمير هاري وزوجته الدوقة ميغان مع ابنهما.

في 6 من مايو 2019 وضعت ميغان أول طفل لها، وأطلق الأمير هارى عليه اسم آرتشي والذي اختير له بقي سريا في البداية، وكذلك صورته التي تم انتظار نشرها رسميا للعلن كما جرت عليه العادة عند ولادة عضو جديد من العائلة، و يشار إلى أنه حسب القانون، لن يحظى هذا الطفل بلقب أمير ما لم تمنحه الملكة، استثناء، لقب النبيل.

الأمير هاري وزوجته الممثلة الأميركية السابقة ميغان ماركل

فى يناير 2020، أعلن الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل ، عن التخلي عن مهامهما كعضوين بارزين في العائلة الملكية ببريطانيا والعمل من أجل تحقيق الاستقلال المالي.

من خلال بيان نشره على تطبيق "إنستجرام" وقال الأمير هاري : "بعد عدة أشهر من التفكير والمناقشات الداخلية، اخترنا أن نجري تحولا هذا العام، والبدء في تشكيل دور جديد داخل هذه المؤسسة".

وأضافا: "نعتزم التراجع كعضوين بارزين في العائلة المالكة، والعمل لنصبح مستقلين ماديا، مع الاستمرار في تقديم الدعم الكامل لصاحبة الجلالة الملكة".

وأشار هاري وميغان إلى أنهما "يخططان الآن لتحقيق توازن في الوقت الذي يمضيانه بين بريطانيا وأميركا الشمالية، مع مواصلة احترام واجبهما تجاه الملكة والكومنولث".

وتابع البيان: "هذا التوازن الجغرافي سيمكننا من تربية ابننا على تقدير التقاليد الملكية التي ولد فيها، مع الحرص على منح عائلتنا المساحة اللازمة للتركيز على الفصل المقبل، بما في ذلك إطلاق كيان خيري جديد".

واختتم البيان بالقول: "نتطلع إلى مشاركة التفاصيل الكاملة لهذه الخطوة التالية المثيرة في الوقت المناسب، حيث نواصل التعاون مع صاحبة الجلالة الملكة، وأمير ويلز، ودوق كامبريدج وجميع الأطراف ذات الصلة. حتى ذلك الحين، يرجى قبول شكرنا العميق لدعمكم المتواصل."

رويترز

وبعد أعلان هذا القرار، ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ردة فعل أخيه الأمير ويليام، و قال لأحد أصدقائه عن مشاعره تجاه الأمير هاري : "لقد وضعت يدي بيد أخي طوال حياتنا إلا أننا أصبحنا كيانين منفصلين الآن".

وأضاف: "أنا حزين جداً بسبب قراره، وكل ما يمكننا فعله هو محاولة تقديم الدعم لهما، وآمل أن يأتي الوقت ونعود جميعاً كما كنا".

رد فعل الملكة إليزابيث على تنحي الأمير هاري وزوجته عن واجباتهما الملكية

وجاء تعليق الملكة "إليزابيث الثانية" على هذا القرار بمنح موافقتها لـهاري وميغان، لتعطيهما بذلك الضوء الأخضر لترك أدوارهما في العائلة المالكة، والاستقلال ماديا.

وقالت الملكة البالغة من العمر 93 عاما، في بيان: "أنا وعائلتي ندعم بالكامل رغبة هاري وميغان في خلق حياة جديدة كأسرة يافعة"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

الملكة إليزابيث والأمير هاري وزوجته ميغان ماركل

الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل

بعد أقل من إعلان التنحي عن المهام الملكية، نقل متحف مدام توسو الشهير لتماثيل الشمع، تمثالي الأمير وزوجته من القسم الخاص بالعائلة المالكة، بعيدا عن تماثيل جدته الملكة إليزابيث وبقية العائلة.

وقال متحف مدام توسو، الذي يضم أكثر من 250 نموذجا شمعيا لشخصيات شهيرة، إن التمثالين "سيُنقلان إلى قسم منفصل بعيدا عن القسم الذي تُعرض فيه تماثيل الملكة إليزابيث وزوجها الأمير فيليب، وابنها الأمير تشارلز، وحفيدها الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون".

هاري بزي مدني في فانكوفر

وفي 21 يناير 2020، وصل دوق ساسيكس، الأمير هاري، إلى كندا، لينضم بزوجته ميغان ماركل، وذلك بعد قرار تخليه عن مهامه في العائلة الملكية.

وفى يوم 3 فبراير 2020، قام معهد نانوس بتنفيذ استطلاع للرأي ، على 77% من الكنديين، كان قرارهم بأنهم لا يرغبون في تحمل بلادهم تكاليف حماية الأمير هاري، وزوجته ميغان، وخلص الاستطلاع الذي شمل أكثر من ألفي كندي، إلى أن 77% من الكنديين، يعتقدون أنه لا يتعين على دافعي الضرائب دفع التكاليف الأمنية لحماية الزوجين.

اقرأ أيضا