قبل انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن حفل جوائز الأوسكار

الاحد 09 فبراير 2020 | 03:19 مساءً
كتب : دينا شفيق

ساعات قليلة تفصلنا عن حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2020 في دورته الـ92، على خشبة مسرح "دولبي" بولاية لوس أنجلوس الأمريكية حيث من المتوقع إقامته في منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

وتعد جائزة الأوسكار من الجوائز العالمية، المعترف بها في جميع العالم، فجائزة الأوسكار من الجوائز التى يسعى إليها كل نجوم الفن للفوز بها، حيث يشارك بها عدد كبير من كل دول العالم.

ما السبب وراء تسمية الأوسكار بهذا الأسم؟

مالا يعرفه الكثيرون أن جائزة "الأوسكار" كانت تعرف "بجائزة الأوسمة التقديرية"، ولكن تغير اسمها إلى الـ"الأوسكار"، وذلك يرجع نسبة إلى مديرة أكاديمية الفنون والعلوم، المدعوة، مارجريت هيريك، التي اختارت تسمية التمثال نسبة لاسم عمها "أوسكار" عام 1931.

ولكن كشفت تقارير صحفية أخرى أن سبب تسمية التمثال بهذا الاسم جاءت نسبًة إلى "سيدني سولسكي أوسكار"، الذي قام بصنع التمثال.

ماهى جائزة الأوسكار ؟

جائزة الأوسكار تتوج لكل فنان أو مخرج أو ملحن أو أي شخص، يتميز بأعماله عن الآخر في صناعة الأفلام فالأوسكارعبارة عن تمثال ذهبي يبلغ طوله 34 سم فقط (13 بوصة)، مغلف بطبقة رقيقة من الذهب عيار 24 قيراطًا، بينما يبلغ وزنها 8.5 رطل (3.8 كجم) من داخلها من البرونز الصلب.

كواليس أول حفل أوسكار في التاريخ

وكان أُقيم حفل توزيع جوائز الأوسكار الأول، في الـ 16 من مايو عام 1929، حيث تجمع بالحفل نحو 270 ضيفًا، من بينهم نجوم سينمائيون بارزون ومخرجون ومنتجون مؤثرون، وذلك في فندق هوليوود بوليفارد، حيث استغرق حفل توزيع الجوائز 15 دقيقة، وفقًا لموقع "دويتشه فيلا" الألماني.

والممثل الألماني إميل جانينجس، هو أول من حصل على جائزة الأوسكار، حيث فاز بجائزة أفضل ممثل في السنة الافتتاحية للجوائز، عن دوره في الفيلمين الصامتين "The Last" الذي أنتج في عام 1928، و"The Way of All Flesh" الذي أنتج في عام 1927، كما حصل فيلم "Wings" على جائزة أفضل صورة، والذي جرى تصويره خلال الحرب العالمية الأولى.

يسرا تشارك في لجنة تحكيم الأوسكار الدورة الـ92

وتشارك الفنانة المصرية يسرا في لجنة تحكيم حفل توزيع الأوسكارفي دورته الـ92، حيث تشهد لجنة الحكام تواجد مصريان آخران، وهما المخرج عمرو سلامة في قائمة لجنة حكام المخرجين، كما يتواجد المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السنيمائي في قائمة المنتجين.