صدمة| جنون "السيلفي" يتسبب في شيخوخة الجلد

الاثنين 10 فبراير 2020 | 12:47 مساءً
كتب : سارة محمود

"السيلفي".. عادة حديثة لجأ إليها الكثيرون في الآونة الآخيرة، ليصبح فرض في كل الأوقات لتوثيق اللحظات التي يعيشها الإنسان، فبضغطة بسيطة على زر الكاميرا الهاتف المحمول تلتقط صورة قد تصبح يومًا ما أهم صورة في حياتك، وبالرغم من أهميتها إلا أنها تتسبب بشكل كبير في شيخوخة الجلد.

حيث يعتبر الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف الذكية والتي يتراوح طول موجتها بين 100 و 400 نانومتر، السبب الأول لتدمير الجلد، الأمر الذي يسبب وبسكل مباشر في شيخوخة الجلد مبكرًا، ويساهم طول الموجة القصير بإعطائها الكثير من الطاقة، الأمر الذي يتسبب بضرر للحمض النووي.

ليس فقط ذلك وإنما تعتبر أشعة الشمس هي المصدر الأكبر لهذا النوع من الأشعة، والذي تصدره بالوقت نفسه شاشات الهواتف الذكية إلا أنه لا يمكن مقارنته بالكمية الصادرة عن الشمس.

وبالرغم من ذلك إلا أن الدراسات الاخيرة تُشير إلى أن ما يقارب من 25% من الناس في عمر 18-34 عاما يستخدمون الهواتف الذكية سبع ساعات في اليوم، وهذا وفقا لهم يتطلب اتخاذ تدابير إضافية لحماية الجلد من الشيخوخة المبكرة، وقبل كل شيء يعتقدون بضرورة الحفاظ على مستوى جدي لفيتامين С الذي يتميز بكونه مضادا قويا للأكسدة، وقادرا على تحييد جميع المكونات الضارة للجلد.

اقرأ أيضا