رابطة علماء أمريكا: نفذنا 8 مشاريع العام الماضي من خلال جسور التنمية

الثلاثاء 11 فبراير 2020 | 01:56 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال الدكتور ناصر الشيمي، رئيس رابطة العلماء المصريين في أمريكا وكندا، إن برنامج "جسور التنمية" يسمح للمؤسسات البحثية في مصر بالاستفادة من خبرات المغتربين المصريين، كما يسمح للخبراء المصريين بالخارج برؤية التحديات والمتطلبات الخاصة بعملية التنمية على المستوى المحلي.

وتابع الشيمي، لـ"بلدنا اليوم"، أنه تم من خلال البرنامج وحتى الآن تنفيذ 91 مشروعا بحثيا مشتركا بقيمة 69 مليون جنيه، بالتعاون مع 85 عالم مصري من الخارج منذ عام 2015 وحتى الآن، بحسب المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي.

أما بخصوص كمية المشاريع التي تمت على أرض الواقع من خلال الرابطة، فنوّه أن هناك 8 مشاريع العام الماضي من خلال جسور التنمية، بعضها في مجال الدواء ومجال نظم المعلومات وتحديث الاتصالات، وهناك مشاريع في الميكنة الطبية، وجميعها نتائجها ستتضح خلال العام الحالي، وسيبدأ تطبيقها مع قطاعات مختلفة في الدولة.

وثمّن رئيس رابطة علماء مصر بأمريكا وكندا، دور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في ربط علماء مصر بالخارج بوطنهم الأم مصر، وعلماء مصر بالداخل، من خلال مؤتمرات مصر تستطيع وجسور التنمية.

وأوضح: "بعض العلماء الذين نتعرف عليهم يملكون علم كامل بالمشاكل والمعوقات الموجودة على أرض الواقع ويرى ما نقدمه من أبحاث في المؤتمر ويكون لديهم رؤية لا نملكها، فخلال تلك المؤتمرات نلتقي أشخاص من الصناعة كالانتاج الحربي، وباحثين وطلبة يتمنون السفر للجامعات الخارجية في هيئة منح، ففرص الالتقاء مهمة للغاية وتساعدنا ان نتعرف ونضع ايدينا على كيفية التعاون مع بعضنا البعض، ونحدد سويًا آليات تنظيم هذا التعاون".

اقرأ أيضا