اكتشاف "حصاد الموت" جنوب الولايات المتحدة الأمريكية

الثلاثاء 11 فبراير 2020 | 07:17 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعلن علماء أمريكيون اكتشاف نوعا جديدا من الديناصورات يماثل نظيرتها التي عاشت في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية منذ القدم.

ويرتبط هذا النوع ارتباطًا وثيقًا بالتيرانوصور، الذي جاب سهول أمريكا الشمالية قبل 80 مليون عام.

ويعتقد أن "ثاناتوثيريستس ديجروتوروم" الذي يعني باليونانية "حصاد الموت" هو أقدم عضو في عائلة التيرانوصور، الذي اكتشف حتى الآن في شمال أمريكا الشمالية، وقد يصل طوله إلى حوالى 8 أمتار.

والتيرانوصور، حدوتة كبيرة، فهو أشهر أنواع الديناصورات التي خلدت في فيلم "جوراسيك بارك" عام 1993 لستيفن سبيلبرج، كان موجودا قبل 66 مليون عام. لكن تاريخ وجود "ثاناتوثيريستس ديجروتوروم" يعود إلى 79 مليون عام على الأقل، وفق ما قال العلماء.

ووجدت الدراسة أن هذا الديناصور كان شبيها بالديناصورات الأكثر بدائية التي عاشت في جنوب الولايات المتحدة.

وقال الباحثون إن التفاوت في شكل جماجم التيرانوصورات يعود إلى اختلاف الأنظمة الغذائية، التي كانت تستند إلى نوع الفرائس التي كانت متاحة في ذلك الوقت.

تُعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً؛ فسليلتها من الطيور أكثر الفقاريات تنوعًا على وجه البسيطة، إذ يوجد منها ما يفوق 9,000 نوع.

استطاع علماء الأحياء القديمة التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1,000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية، واليوم يمكن العثور على أشكال مختلفة من الديناصورات في جميع قارات العالم، سواء أكانت حية ممثلة بالطيور، أم نافقة تُعرّف بواسطة مستحثاتها.

اقرأ أيضا