تباع في السوق وتشبه "القرموط".. 7 أنواع أسماك سامة يحرم أكلها شرعًا

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 05:46 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"عالم الأسماك" يراه البعض صغيرًا، ولكنه في الحقيقة أكبر مما تتخيل، حيث يحتوي على العديد من المخلوقات فمنها يحمل الشراسة والألفة، فيها الملون والمزركش وذات اللون الواحد، ورغم أنه يعيش في بيئة واحدة إلا أن منه ما يؤكل ومنها ما يحرم أكله، منه الحلال ومنه الحرام.

ولكن من الغريب أن تسمع بوجود أسماك سامة تعيش في البحار، تؤدي بوفاة الأفراد.

وخلال السطور التالية، نرصد أبرز أنواع الأسماك السامة التي لابد أن يتجنبها الأشخاص، وعدم شرائها من الأسواق، خاصة بعد تدخل دار الإفتاء التي حرمت أكل سمك القراميط.

دجاج البحر

سمكة الأرنب

تسمى تلك السمكة بـ"القراض أو الأرنب"، وهي من الأسماك السامة ومع ذلك فهى خطيرة، وهى من الأسماك المجرم صيدها أو بيعها أو تداولها فى الأسواق؛ نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة، وهى تعيش فى قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك.

وحذرت مديرية الشئون الصحية بعدد من المحافظات، المواطنين من تناول سمكة الأرنب لما تمثله من خطر شديد على الصحة يصل إلى التسمم الغذائي والوفاة، وجاء التحذير نتيجة تسمم أسر كاملة عقب تناولها سمكة الأرنب.

وتتغذى تلك الأسماك على الطحالب السامة والسم فى هذه الأسماك موجود فى الجلد والأحشاء ولا يوجد السم فى لحوم الأسماك، وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.

العقرب

سمكة العقرب

تسمى عقرب البحر؛ لأنها تشبه العقرب من حيث الشكل المخيف، وسمكة العقرب لها القدرة على تغيير لونها لتوافق لون المكان الموجودة فيه، وتوجد الأشواك السامة على الزعنفة الظهرية والسم يوجد فى غدد سمية بصلية الشكل تقع بالقرب من قاعدة الشوكة السامة التى فى الزعنفة الظهرية.

وعندما يصطدم جسم السمكة بأى كائن حى سواء سمكة أخرى أو إنسان تفرز هذه الأشواك ما بها من مادة سامة فى جسم الكائن الذى دهس عليها واصطدم بها، وغالبا ما تنكسر الشوكة فى جسم المصاب وتسبب له آلامًا مبرحة وانتفاخًا فى العضو المصاب مع حدوث تنميل لهذا العضو، وقد يؤدى السم إلى حدوث غثيان وتقيؤ شديد وضيق فى التنفس وقد يؤدى إلى وفاة المصاب إذا ما تأخر إسعافه ونقله إلى المستشفى.

العقرب

سمكة القط النهرية

القرموط كما أطلق عليه، يمكنه صعق من اقترب منها بقوة 400 فولت حيث انها تعيش فى الترع والأنهار و المصارف، وتقوم بصعق الأسماك لكى تأكلها، فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذى يعطى للسمكة مظهرها المترهل، الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة.

القط النهرية

سمكة البالون

يمكنها قتل 30 شخصا فى وقت واحد يسبب هذا السم شللا عاما لدى الشخص الذى يتناوله فتتوقف كافة عضلات الجسم تقريبا عن العمل ليصل الشخص إلى حالة هبوط شديدة ثم إلى الموت.

البالون

سمكة دجاج البحر

دجاجة البحر أو أسد البحر هى من الأسماك الشائع انتشارها وبكثرة فى البحر الأحمر قرب الشعاب المرجانية وتعرف محليا بعدة أسماء منها :-دجاجة البحر ، أو أسد البحر، أو السمكة الفراشة، يوجد بها 18 شوكه وعند هجومها على اعدائها فانها تسلط هذه الاشواك لكى تغرسها فى اعدائها تستمر مرحلة دوران السم حوالى 72 ساعة قد يحدث خلالها ارتفاع فى درجات الحرارة و ضيق بالتنفس و هبوط فى الدورة الدموية و انخفاض فى ضربات القلب

دجاج

سمكة البقرة ذات القرنين

لحمها سام وسميت سمكة البقرة بذات الاسم لامتلاكها قرونا الطويلة، وتتميز هذه السمكة بأن لديها قرنين طويلين يبرزان من مقدمة رأسها، ويشبهان قرون البقرة أو الثور

سمكة البلامة

سمكة البلامة من الأسماك الموجودة فى حوض البحر الأبيض المتوسط وفى المحيط الأطلنطى على سواحل فرنسا وانجلترا وتحتوى على سم أسفل مجموعة الأشواك الظهرية للسمكة وحجمها صغير، حيث إن الحجم الأقصى لها 14 سم، وهى تتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات البحرية والجمبرى وهى تصيد فرائسها بطريقه نصب الكمائن، حيث انها تقبع فى الرمل مدفونة أو ساكنة على سطحه ثم تنقض وتقتنص فريستها.

البلامة

اقرأ أيضا