بالمستندات| ننشر لائحة الاتهام بالفساد ضد "نتنياهو"

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 08:54 مساءً
كتب : دعاء جمال

للمرة الأولى يتم نشر المستندات الخاصة بلائحة الاتهام الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أبرز قضايا الفساد والمعروفة باسم "4000 و2000 و1000".

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ما أكدته المحكمة الجزئية، اليوم الأربعاء، أن "كلًا من ريبيكا فريدمان فيلدمان وموشيه بار آم وعوديد شاهام سوف يناقشوا القضايا 1000 و 2000 و 4000، حيث يتهم رئيس الوزراء بالرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة".

قضية 4000

أما عن قضية 4000، وكان المتهم الرئيسي فيها نتنياهو، فهى تتعلق بشركة "بيزك" للاتصالات، التي تعد أكبر شركة اتصالات في إسرائيل، والمساهم الأكبر في مجموعة الاتصالات الإسرائيلية.

ووجهت الشرطة الإسرائيلية، تهمًا لملاك الشركة بتقديم تغطية إعلامية إيجابية عن نتنياهو وزوجته بتسويق سمعته بشكل جيد للشعب اليهودي والحديث عن إنجازاته وتفادي نقل أخطائه للجمهور، مقابل خدمات من الهيئة المنظمة لعمل قطاع الاتصالات.

وصادق نتنياهو، بصفته وزير للاتصالات، على صفقة بمبلغ مليار شيكل لصالح ألوفيتش، من خلال بيع أسهم لشركة "ييس"، التي تبث بواسطة الأقمار الاصطناعية، من شركة "يوروكوم" لشركة "بيزك"، هو المتهم الأول.

قضية 2000

القضية الثانية والمعروفة إعلاميًا باسم "ملف 2000"، التي تتصل برجل أعمال إسرائيلي، حاول تجنيد رئيس الحكومة كي يعمل من أجله، ولكن ليس بدون مقابل.

وتشمل قضية "2000" توثيق للربط غير العادي بين الثروة والسلطة.

ونشرت القناة العاشرة تفاصيل أخرى بشأن العلاقة بين نتنياهو وبين رجل الأعمال أرنون ميلتشين.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية "هآارتس"، فإن "ميلتشين" هو الشخصية المركزية في القضية الأولى التي جرى التحقيق مع نتنياهو بشأنها، حيث يشتبه في إطارها، أنه حصل على هدايا تصل قيمتها إلى مئات آلاف الشواقل من رجل الأعمال، وبضمنها السيجار الفاخر والشمبانيا الثمينة.

ننشر لائحة الاتهام بالفساد ضد نتنياهو

ننشر لائحة الاتهام بالفساد ضد نتنياهو

اقرأ أيضا