"الشيب المبكر".. 3 مشاكل نفسية وراء ظهور الشعر الأبيض

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 09:11 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن وجود علاقة وثيقة بين بعض المشاكل النفسية مثل التوتر وبين ظهور الشيب المبكر.

الضغط العصبي

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة "هارفارد في ماساتشوستس"، أن الضغط العصبي والتوتر يرتبط بشكل كبير بمدى تحول لون الشعر للأبيض

هرمون التوتر

واعتمد الباحثون في اختباراتهم الأولية، على فحص مستويات هرمون التوتر، الكورتيزول، الذي يرتفع بالجسم حين يتعرض الشخص لاستجابة تخيره بين الهرب أو المواجهة، وتعتبر هذه الوظيفة جسدية مهمة، لكن ارتفاع نسبة الكورتيزول على المدى الطويل أمر يرتبط في الواقع بمجموعة من النتائج الصحية السلبية.

الجهاز العصبي الودي

واستنتج الباحثون، إلى وجود عامل آخر هو المسؤول عن ذلك، وهو الجهاز العصبي الودي، الذي ينتشر بكافة أنحاء الجسم ويصل لكل بصيلات الشعر.

هرمونات الجسم

وأكد الباحثون، على وجود مواد كيميائية يتم افرازها أثناء التعرض لضغط عصبي أو توتر، مثل هرمون "نورإِبينفرِين"، الذي يؤدي لتنشيط الخلايا الجذعية المنتجة للصبغات قبل الأوان، ما يؤدي إلى استنزاف احتياطيات لون الشعر.

ومن جانبه علق البروفيسور" يا-شيه هسو"، الباحث الرئيسي بالدراسة وأستاذ الخلايا الجذعية وعلم الأحياء التجديدي المشارك في جامعة هارفارد، قائلاً "تأثير التوتر الضار الذي اكتشفناه يتجاوز بالفعل ما كنت أتصوره"، مضيفاً "أنه بعد مرور بضعة أيام قليلة، اتضح لنا فقدان كل الخلايا الجذعية المنتجة للصبغات، وبمجرد فقدانها، لا يكون بالإمكان تجديد الأصباغ بعد الآن، ومن بعدها يكون الضرر الناجم عن ذلك دائما".

عوامل تسبب شيب الشعر

وأضاف، الباحثون أن التوتر ليس العامل الوحيد الذي يؤدي لشيب الشعر، حيث توجد عوامل أخرى يأتي في مقدمتها الجانب الوراثي، التدخين، نقص البروتين، نقص فيتامين بي-12، نقص النحاس، نقص الحديد، وكذلك التقدم في السن.

اقرأ أيضا