"الجروبات المغلقة".. ماذا يدور في العالم السري بين الرجال والنساء على "السوشيال ميديا"

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 10:27 مساءً
كتب : محمود صلاح

رغم الضجيج الواسع الذي خلقه عالم "السوشيال ميديا" على مدار الآونة الأخيرة، إلا أنه لا يزال بعض من الخفايا والأسرار التي لا يعلمها العديد من المستخدمين في هذه المواقع، فهناك قضية مثيرة للعاطفة يتداولها الرواد بشدة وتتصدر "التريندات"، فتجد انتقادات واسعة لشخص ارتكب جُرمًا غير محبذًا لمستخدمي المواقع الإلكترونية، ولكن رغم هذا وذآك، إلا أنه يظل هذا العالم السري الخاص بالرجال والنساء، المتمثل في جروبات مغلقة لا يعلم الرجال ما يدور فيها بين النساء، ولا تدري النساء كيف يكون ملامح العالم الإلكتروني الترفيهي الخاص بالرجال، لغزًا محيرًا لدى البعض.

ما بين الحين والآخر، يذاع صيت أحد الجروبات الخاصة لدى الجميع، ما يجعل البعض من الجنس الآخر يتهافت لمعرفة ما يدور فيها من أسرار وخفايا لا يعلمونها، الأمر الذي دفع "بلدنا اليوم" لفتح ملف العالم السري لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الجنسين، لكشف الأسرار والخفايا التي تدور بينهم.

"جت في السوستة"

ممنوع دخول الجنس اللطيف.. تعد هذه العبارة الشعار الأول الذي يتوجب على جميع الأعضاء الامتثال له وعدم مخالفته، لأنك ببساطة إذا حاولت أن ترسل دعوة إلى فتاة، أو تحاول إدخالها، فإنك ستكون بمثابة الخائن وتقع في دائرة المغضوب عليهم بين أعضاء الجروب، وبالتالي لن تنعم بالتواجد في هذه المجموعة السرية، التي ذاع صيتها بين الأوساط الشبابية في الآونة الأخيرة.

lsjk]hj

"جت في السوستة"، أصبح هذا الجروب "الرجالي"، مصدرًا لرسم البهجة والابتسامة على أوجه البعض، ووسيلة بمثابة طوق للنجاة للبعض الآخر، ومركزًا للاستشارات في شتى مجالات الحياة، لأنه يجمع في كنفه كل فئات المجتمع ما بين الطبيب والنجار والفلاح وغير ذلك.

لم يقتصر نشاط الجروب السري للرجال على هذا فقط، ولكنه بعيدًا عن أجواء الفكاهة والضحك التي تسود فيه طوال الوقت، إلا أنه مقسم المنشورات إلى أيام، فيوم مثلًا لاستعراض المواهب، حيث تنهال المنشورات التي تحتوي على مواهب في شتى المجالات ما بين تمثيل ورسم وفن وغيره، واليوم التالي لتسويق المشتريات، والذي يليه للتحدث في الأمور التي تخص الرجال باستفاضة ودون خجل، لأن الجميع يعلم أنه لا وجود للفتيات.

"نادي الرجال السري"

أكبر جروب يلي "جت في السوستة"، حيث يحتوي على مئات المشتركين من الرجال، حيث يرفع هو الأخر شعار "ممنوع دخول النساء"، لأن كل أعضائه عبارة عن رجال، يتحدثون في أمور تبدو خادشة للحياء إذا سمعتها فتاة، وبالتالي يحبذون عدم تواجدهم، لتبادل الخبرات بين الرجال في الزواج وعلاقات الحب وغيرها.

lsjk]hj

يقول أحد الأشخاص في منشور على الجروب: "عايز أعرف رأي الناس في البنت التونسية، لأني مرتبط ببنت ناس كويس بس مش محجبة، واكبر مني بسنتين"، لتنهال عليه التعليقات ليشارك كل واحدًا منهم برأيه، ولكن لم يتوقف هذا الجروب على هذا، ولكن يستغله البعض لتشجيع أنفسهم، حيث يقول آخر: "الحمد لله 20 يوم من غير سجاير .. ادعولي ربنا يقدرني وأكمل"، وهناك العديد من الأهداف التي تستخدم في الجروب، وغيره من الجروبات الخاصة بعالم الرجال السري.

"دندشة"

على النقيض رُفع الشعار هنا أيضًا "ممنوع دخول الرجال"، لأن العالم الثاني على "السوشيال ميديا" خاص بنذوات الجنس الناعم، وبالتالي يصعب على الرجال اختراق هذه الجروبات الخاصة، وبالفعل كما هو القانون عند الرجال حازم وصارم، يسير أيضًا بلوائح عند النساء، إذن من يفكر في إرسال دعوة لذكر أو يشارك في إدخاله الجروب، فيعد هذا جُرمًا يعاقب عليه بالطرد من المجموعة السرية التي لها طابع خاص ومميز.

lsjk]hj

لا تختلف أغراض الناس كثيرًا عن الرجال من ناحية الاستخدام لهذه الجروبات، وإن كان مختلفًا بعض الشئ في التحدث عن الأمور النسائية التي تستغرق وقتًا طويلًا في الحديث عنها، ففي الغالب تكون معظم المنشورات التي يحتويها هذا الجروب في الحديث عن الحياة الشخصية والأمور المتعلقة مثًلًا بنعومة البشرة والأظافر، وكيفية التعامل مع الزوج برقة وأنوثة، وبمجرد ترك المنشور تنهال التعليقات من خلال التجارب السابقة لدى المتابعين.

lsjk]hj

لم يتوقف الأمر عند ترويج أدوات التجميل وأحداثها في الأسواق، أو الملابس الخاصة والخروجات، إلا أن الأمر تطرق إلى الحياة الزوجية الدقيقة، حيث تروي إحداهن خيانة زوجها لها، وتطلب رأي الآخرين في تطليقه أم لا، وهذا أيضًا بجانب الفكاهة التي تسيطر على ملامحه طوال الوقت.

"كيف تشقطين ذكرًا"

وهنا تختلف الرواية تمامًا عن الروايات السابقة، لأن إحداهن بمجرد أن تدخل الجروب فإنها في الغالب تعاني من "السنجلة" وتسعى لمعرفة الطريقة الصحيحة لجذب فارس أحلامهما، وذلك من خلال التجارب السابقة والحكايات التي تروى عبر المنشورات بين الرواد.

lsjk]hj

الجروب الذي زاد عدد أعضائه عن 3200 عضوة، يكون غرضه الأساسي، هو أن تنشر إحدى الفتيات صورة الشاب الذي تريد "شقطه" والبيانات التي تعرفها عنه، ومن هنا تبدأ العضوات بإرشادها على الطريقة الصحيحة، وذلك بجانب التحريات التي تجريها عضوات الجروب، من خلال تصفح حسابه على "الفيس بوك" ثم يعرفن الفتاة "السكة الأقرب ليه، وتبتدي منين".

هناك مئات الجروبات التي تحتوي على مئات الأسرار للجنسين، حيث كشفت "السوشيال ميديا" عن شئ مؤثر في حياة الأشخاص، لأنها ببساطة أصبحت "ترفع أقوامًا وتخفض آخرين"، وبالتالي يجب عليك تحري الدقة في التعامل مع هذه الوسيلة المؤثرة على حياة الأشخاص، لكن في الغالب من الممكن أن تصبح واحدًا من ضحاياها في يوم ما.