علماء يكشفون علاقة الثعابين بانتشار فيروس كورونا

الاحد 16 فبراير 2020 | 01:40 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

منذ بداية ظهور فيروس كورونا القاتل في مدينة ووهان الصينية ولم يتم الكشف حتى اليوم عن المصدر الرئيسي والأساسي لاكتشاف المرض، بالرغم من وجود العديد من التكهنات التي خرجت بين الحين والآخر لتفصح عن مصدر المرض لكن لم يتم تأكيدها حتى اليوم،آخر تلك التكهنات هو انتشار فيروس كورونا القاتل من نوع محدد من الثعابين، وتحديدا ثعابين كرايت.

خلال الأيام القليلة الماضية كان العلماء يبحثون جاهدين للوصول إلى المصدر الأساسي لانتقال الفيروس من أجل الوصول إلى علاج له، ونقلاً عن موقع، stamfordadvocate، والذي ذكر أنّ بعض العلماء توصلوا إلى أنّ فيروس كورونا من الممكن أن يكون نشأ في ثعبان شديد السمية يدعى الكريت الصيني، وتوصل العلماء لهذا الاحتمال بعدما تمّ إجراء العديد من الفحوصات والاختبارات والتي أثبتتت تشابه كبير بين الفيروس المتواجد في الأشخاص، مع الفيروس الموجودة في الكريت الصينية والكوبرا الصينية.

مجلة ناتشر المختصة بالطبيعة قالت هي الأخرى، إنه مع ارتفاع حالات الإصابة البشرية في تفشي الفيروس الغامض، الذي نشأ في الصين، يسارع العلماء للتعرف على الحيوانات، حيث يشتبهون في أن الوباء قد بدأ من خلالهم. في دراسة مثيرة للجدل نشرت الليلة الماضية، ادعى فريق من الباحثين في الصين أن لديهم إجابة وهي الثعابين".

فيروس كورونا حسبما تحدث العلماء فإنّه يرتبط ارتباطًا كبيرا بفيروس السارس الذي ظهر قبل سنوات، الفيروسان يتم انتشارهم وينتقلون عبر الخفافيش، لكن ووفقا لما تم كشفه من قبل بعض العلماء فإنّ كورونا بدأ انتشاره في سوق المأكولات البحرية الحية والحيوانات البرية في ووهان، حيث تم توثيق الحالات الأولى في ديسمبر، إلّا أنّهم ذكروا ايضًا أنّ "المضيف الوسيط هو القطعة المفقودة في اللغز: كيف أصيب كل هؤلاء الأشخاص بالعدوى؟، المصدر الأساسي التي جاءت للسوق لتنشر العدوى لا تزال مجهولة حتى اللحظة.

لكن هناك عدد من العلماء أيضًا الذين خالفوا التكهن الأول، فهؤلاء ذكروا على أنّه لايوجد دليل على أن الثعابين يمكن أن تصاب بهذا الفيروس التاجي الجديد وتكون مضيفة له، بل إنّه لا يوجد دليل ثابت على وجود فيروسات كورونا في مضيفات أخرى غير الثدييات وطيور الأفيس".

اقرأ أيضا