احذري تناولها.. سمكة التونة تسبب الوفاة للحوامل

الاثنين 17 فبراير 2020 | 02:06 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يفضل كثيرون تناول سمك التونة المعلب، إلا أن البعض يحذر من الإسراف في تناوله، خاصة الحوامل، لاحتوائه على نسبة عالية من الزئبق، ليس فقط ذلك وإنما لاختلافها عن سائر أنواع السمك الذي يتميز باللون الأبيض.

أما لحمة التونة فهي يتراوح لحمها من الوردي إلى الأحمر الغامق، نتيجة وجود الميوجلوبين بلحمها وهي الصبغة التي توجد في اللحوم، ولكن السؤال الذي يتم تداوله الآن في الأذهان على لون التونة الغامق دليل على فسادها؟.

شكل سمك التونة

يصل طول سمكة التونة حوالي المترين أمّا وزنها فيمكن أن يتجاوز النصف طن، مدورة الجسم يمكن أن تعيش حتى سن الأربعين، كما تتمتع بعضلات قوية تجعلها تتكيف في العيش في مياه باردة وفي ظروف بيئية قاسية، لها جسم دافئ وخياشيم كبيرة ولها القدرة على ضبط درجة حرارة جسمها بما يتناسب وماء المحيط.

بالإضافة إلى ذلك فإنها سريعة لاستنشاق الأكسجين والتركيز الكبير من الهيموغلوبين في جسمها، كما أنّها تمتلك قلباً متطوراً ومعقداً، وتغطي جسمها حراشف صغيرة، لها ظهر أزرق اللون مائل إلى الأسود، أمّا الجانب السفلي والبطن فهو ذو لون أبيض مائل إلى الفضي لها، ولها زعنفتان ظهريتان وزعنفة شرجية، الزعنفة الظهرية الأولى ذات لون أصفر مائل إلى الزرقة والثانية بنية محمرّة أمّا الزعنفة الشرجية فهي ذات لون أصفر داكن لها أطراف بلون أسود.

لماذا لا يقبل المستهلك لون التونة الغامق

لان الأسواق العالمية أعدات المستهلك على لون التونة الأحمر الزاهي عن طريق خدعة صغيرة، وهي ضخ غاز أول أكسيد الكربون لتحتفظ التونة باللون الاحمر الزاهي المعروف لها على الرغم أنها قد لا تكون طازجة.

تجنبًا من النصب.. أجراءات تتأخذ عند شراء التونة

الفيصل في أن شرائح التونة طازجة أو غير طازجة هو ليس اللون كمعيار أساسي، بل ما نلاحظه في أي أنواع من اللحوم وهو :

- رائحة تلك الشرائح وخلوها من العفونة.

- مدى تماسك أنسجتها وخلوها من الملمس اللزج.

- عند الضغط على نسيج السمك بالإصبع لا يترك حفرة غائرة بل يرتد النسيج مرة أخرى.

نصائح لتناول التونة بشكل صحي

- لأبد أن تتخلص تمامًا من الزيت المحيط بالتونة مهما كانت كميته.

- تخلص من المحلول الذى يحيط بها (فى نوعيات التونة الخاصة بالرجيم)

- ضرورة غسل اللحم مرة بالخل وتخلص من الخل، وبعدها أضف إليه الليمون والخل والملح.

- قطع البصل داخل التونة مفيد ويحمى من المشكلات الصحية.

- الخضراوات والطماطم إضافات جيدة للغاية.

- ابتعد عن تناول التونة أكثر من مرة فى الأسبوع أو تناولها مرتين على أقصى تقدير.

- إذا كنت ممن يتبعون الرجيم الغنى بالتونة، اطلب من طبيبك استبدالها بعض الأيام.

- اختر العلبة ذات تاريخ الصلاحية الحديث ولا تشترى التونة المخزنة.

- اختر العلبة السليمة التى لا يحتوى سطحها على أية صدمات.

- تناول التونة بالخبز السن أو البلدى لتحقيق أقصى استفادة.

- ابتعد عن العلب غير معلومة المصدر والمستوردة من بلدان مجهولة.

- ابتعد عن العلب التى يسهل إزالة الملصق المتواجد عليها.

فوائد تناول التونة

التونة لها العديد من الفوائد، فهي تحتوي على جميع البروتينات المهمة التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها، بالإضافة إلى أنها غنية بدهون أوميجا 3 المفيدة للذاكرة والتركيز، وهي من الأطعمة التي يُنصح بتناولها في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن "ريجيم".

أضرار التونة المعلبة

وبالرغم من فوائد تناول التونة إلا أن هناك الكثير من الأضرار خاصة وأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وهي بمثابة السم القاتل، فضلًا عن أرتفاع نسبة الأملاح والتي تؤدي لاحتباس الماء في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مواد حافظة، لذلك يُنصح بعدم الإسراف في تناولها.

الفئات الممنوعة من تناول التونة

ولذلك حذر الأطباء المتخصصين بعض الفئات من تناول التونة؛ لأنها تمثل خطرًا على حياتهم لربما تصل إلى الموت وفقدان الحياة، وهما كالتالي:

الفتيات المقبلات على الزواج والراغبات فى الإنجاب، حيث يفضل عدم تناولهن للتونة إلا مرة فى الأسبوع، وأن تكون ذات نوعية جيدة للغاية، كما يفضل ألا يسرف الأطفال أقل من خمس سنوات فى تناولها، وعلى الحوامل عدم تناول التونة مطلقا.

اقرأ أيضا