رحلة الرعب.. تفاصيل تواجد مرضى كورونا برفقة أصحاء على طائرة سياحية

الاثنين 17 فبراير 2020 | 03:44 مساءً
كتب : سارة محمود

في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد بمختلف دول العالم، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الصارمة التي تتخذها دول العالم لمكافحة الفيروس المُميت، أقلعت طائرة تحمل عد من المصابين بالفيروس المُميت مع أصحاء، من اليابان إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي هذا مع استمرار عملية إجلاء الرعايا من السفينة السياحية الموبوءة بكورونا Diamond Princess، كشفت تقارير أن الولايات المتحدة نقلت مصابين بالمرض إلى جانب أشخاص آخرين يتمتعون بصحة جيدة، على متن نفس الطائرة.

وبالرغم من أنه في مطلع الشهر الجاري، احتجزت السلطات اليابانية السفينة العملاقة أميرة الألماس وعلى متنها أكثر من 3700 شخص في ميناء يوكوهاما القريب من العاصمة طوكيو، بعدما أظهرت نتائج فحص راكب بالغ من العمر 80 عاماً إصابته بفيروس كورونا الجديد، إلا أن الفيروس تفشى بين الركاب، ليصل إجمالي الإصابات على متن السفينة إلى 355 شخصاً حتى الآن.

وفي إطار ذلك أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن 14 راكباً ممن تم إجلاؤهم تأكدت إصابتهم بالفيروس، لكن سُمح لهم بصعود الطائرة لأنهم لم تظهر عليهم الأعراض، ووفقّا شبكة سكاي نيوز عربية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، إنه تم فحص جميع المسافرين بحثاً عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا ولم يُسمح بمغادرة السفينة سوى لأولئك الذين لا يحملون أي أعراض للمرض.

وأضاف المتحدث، أن جميع المسافرين على متن الطائرتين اللتين ذهبتا إلى اليابان لإجلاء الرعايا، سيخضعون للفحص والمراقبة الصحية.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة، إنه جرى عزل المسافرين المصابين بعيداً عن الأصحاء على متن الطائرة، لكن الرحلة أثارت القلق من انتقال العدوى عبر الهواء الذي يتم تدويره داخل الطائرة.

وأرسلت الولايات المتحدة طائرتين مستأجرتين لإحضار الأميركيين من ركاب السفينة السياحية الراسية في يوكوهاما، لنقل أكثر من 300 أمريكي.

ورتبت الولايات المتحدة عمليات الإجلاء، التي قطعت مدة الحجر الصحي البالغة 14 يوماً على متن السفينة؛ لأن ركاب السفينة السياحية كانوا عرضة لخطر الإصابة بالفيروس.

نصائح هامة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

1- عدم لمس المقاعد والشاشات والصحون، حيث أنها تُعد من الأماكن النادرة التي يتم تنظيفها بشكل جيد، ولذلك تجنب لمسها بقدر الإمكان.

2- عدم لمس المجلات؛ لأن الكثير من الأشخاص يستخدمونها خلال الرحلات، ومع عدم تغييرها بشكل دائم، فهي تصبح بيئة جيدة لنقل العدوى.

3- عدم الشرب من مياه الصنبور، حيث أن مياه الطائرات تكون مخزنة في صهاريح، والتي من الممكن أن تحتوي على أنواعاً مختلفة من الطفيليات والبكتيريا.

4- عدم السير حافي القدمين، فمن الضروري ارتداء أحذية أو جوارب على الأقل خلال جلوسك على المقعد، وإذا ما قررت مغادرته والسير بداخل الطائرة، فعليك ارتداء حذائك.

اقرأ أيضا