لماذا لا يأكل السعوديون الطعام بـ"الملاعق"؟

الاثنين 17 فبراير 2020 | 06:56 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تتنوع الأكلات وتختلف من بلد لآخر، حسب طبيعة أهلها والمستوي الاقتصادي التي تعيشه الدولة، بالرغم من أكلاتهم تتميزبالبساطة سواء في التحضير أو السعر.

وأثرت تلك الأطعمة في هيئة الإنسان ووزنه، فالمتعارف لدى العرب أنهم يتسمون بالوزن الثقيل بسبب زيادة المادة النشوية والدهنية فيه.

طريقة مختلفة

وبالنسبة لطريقة الأكل، فتختلف أيضًا من بلد لأخرى، فأغلب المواطنين السعوديين مثلا يأكلون بأيديهم ولا يحبون تناول الأطعمة وخاصة الأرز والشعيربالملاعق، لأنهم يتبعون السنة في حياتهم.

الأكل بالملاعق"لايجوز"

ويعتقد السعوديون أن الأكل باليد من هدي النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين، ولذلك هناك من حرم استخدام المعالق اتباعا بأن أطيب المأكول ما باشرته كف آكله، والتقذر من اليد الطاهرة ضعف وعجب، وأولى من التقذر باليد البلغم واللعاب الذي لا يسوغ الطعام إلا به، ويد الطباخ والخباز تباشره، والإنسان ربما كان منه أقل تقذراً وأشد أنساً".

والسنة أن يأكل الإنسان بيده، وإن أكل بالملعقة فقد ترك الأفضل ولكنه لايأثم، لأن الأكل باليد إنما هو سنة وليس واجبًا، قال ابن مفلح في الآداب الشرعية ناسبا للإمام أحمد" .. السنة أن يأكل بيده، وأن لا يأكل بملعقة ولا غيرها، ومن أكل بملعقة وغيرها أخلَّ بالمستحب وجاز، وينبغي له أن لا يأكل بهذه الملاعق ولا بغيرها".

سبب تناول الطعام بالأيدي

ويرى السعوديون بأن أكل الطعام باليد فيه لذة، وهو السنة، لكن لا يكون بشره، إنما يكون باليمين بثلاث فحسب، ومن لم يحسن الأكل بثلاث، ولم يستطع إلا بالخمس، فاستخدام الملعقة تقللاً من الشره أقرب للسنة من استخدام الخمس في المعنى لا في اللفظ.

وكان النبي محمد يأكل بيده اليمنى وبثلاث أصابع، وعلق ابن قتيبة على من يفضل العجم على العرب بقولهم: إن العجم يأكلون بالملاعق والسكاكين، وأن العرب يأكلون بأيديهم.

دراسة

كما أظهرت دراسة أجريت في جامعة "ستيفنز" بنيويورك، أن تناول الطعام باليد يجعل مذاقه أفضل، إلا أن ذلك يجعلك تأكل أكثر أيضاً، وأن القدرة على لمس الطعام جسدياً تعزز المفاهيم الحسية للدماغ، وهذا يعني أنه حتى قبل أن يصل الطعام إلى الفم، فإن لمسه يجعل الدماغ يظن أنه ألذ وأكثر إرضاء مما لو كان باستخدام أدوات المائدة.

اقرأ أيضا