دعوى قضائية تطالب بغلق قنوات أغاني المهرجانات عبر "يوتيوب"

الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 02:16 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

حالة من الذعر تسيطر على مطربي المهرجانات الشعبية، بسبب منع نقابة الموسيقيين لهم، وطالب سمير صبري المحامي بغلق قنوات إذاعة أغاني المهرجانات على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

وقدم سمير صبري المحامي دعوى قضائية مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري، ضد وزير الإعلام ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لوقف جميع القنوات عبر موقع "اليوتيوب" التي تبث عليها أغاني المهرجانات الشعبية.

ونصت الدعوى على الآتي: "أصدر نقيب الموسيقيين بيانًا جاء فيه منع أغاني المهرجانات، لما بها من إيحاءات غير أخلاقية في كثيرٍ منها، وذلك بسبب ما حدث في حفل أقيم باستاد القاهرة وتضمن أغاني به ألفاظ غير أخلاقية".

وأضافت الدعوى: "أن امتناع جهة النقابة عن إصدار قرار بوقف جميع القنوات التي تعرض أغاني المهرجانات على موقع يوتيوب يعد قرارا سلبيا لأنه لابد من وقف جميع القنوات والروابط على موقع اليوتيوب التي تقوم ببث أغاني مطربي المهرجانات".

وأصدر نقيب الموسيقيين هاني شاكر، قرارا بمنع مطربى المهرجانات من العمل نهائيا، وأمر هاني شاكر بمنع التعامل مع مطربي المهرجانات نهائيًا، وذلك في أعقاب أزمة غناء "بنت الجيران" لحسن شاكوش وعمر كمال في حفل عيد الحب في استاد القاهرة، لاحتوائها على جملة "اشرب خمور وحشيش".

وجاء في البيان: "على جميع المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات عدم التعامل مع من يطلق عليهم مطربي المهرجانات، ومن يخالف ذلك القرار ستقوم النقابة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده وضد المنشأة التي سمحت لهم بالغناء.

كانت نقابة الموسيقيين أصدرت أول أمس قرارا بمنع أغاني المهرجانات وعدم منح أية تصاريح لمن يقدمها، وجاء في بيانها: في إطار الجدل المجتمعي الحاصل علي الساحة المصرية، ووجود شبه اتفاق بين كل ‏طوائف المجتمع علي الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة، بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي هي نوع من أنواع ‏موسيقي وإيقاعات الزار، وكلمات موحية ترسخ لعادات وايحاءات غير أخلاقية في كثير منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى ‏بمستمعي الغريزة، وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض ‏نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف‎.‎

وتأتي أسماء مطربي المهرجانات الممنوعين من الغناء من قبل نقابة المهن الموسيقية بالأتي: "محمد صلاح الشهير بـ "أوكا"‏، أحمد متولي وشهرته "أورتيجا"‏، محمد محمود وشهرته "حمو بيكا"، ‏حسن شاكوش، عمر كمال، شحتة كاريكا، فيجو الدخلاوي، كزبرة، حنجرة".

ويذكر أن عمر كمال وحسن شاكوش، قاموا بتعديل بعض الكلمات التي أغضبت الجمهور ونقيب المهن الموسيقية المطرب هاني شاكر، والتي أثارت الجدل داخل حفل استاد القاهرة الدولي في عيد الحب، وكانت الجملة تحتوي على هذه الكلمات "أشرب خمور وحشيش"، حيث قاموا باستبدالها بجملة أخرى.