هل يجوز تقديم النصح للمسؤولين علنيًا عبر مواقع التواصل؟

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 01:56 مساءً
كتب : سهام يحيى

"هل يجوز نصح المسؤولين علنيا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟" سؤال أجاب عنه عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، ، حول الحكم الشرعي في نصح بعض مسؤولي الدولة علنيا، عبر منصات مواقع التواصل الإجتماعي .

عضو هيئة كبار العلماء، قال إن هذا المنهج خاطئ ولا يجوز لأن النصيحة يجب أن تكون سراً بين الناصح والمنصوح ، وليس أمام الجميع .

وكتب الدكتور عمر العمر؛ عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تغريدة " يقول "سألت شيخنا الوالد العلّامة صالح الفوزان ‫ الاجتماعي في المناصحة العلنية لبعض المسؤولين في الدولة؟

‏ فأجاب بأنه "لا يجوز وهو منهج خاطئ، وإنما النصيحة تكون سراً بين الناصح والمنصوح".

ويعتبر الشيخ الفوزان ، عضو في هيئة كبار العلماء, وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة, وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج, إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيزآل سعود في الملز, ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة, كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى, جمع وطبع بعضها, كما أنه يشرف على الكثير من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه, وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.

اقرأ أيضا