"تؤدي إلى الوفاة".. الأطباء يحذرون من سماعات الأذن

الخميس 20 فبراير 2020 | 04:16 مساءً
كتب : سهام يحيى

سماعات الأذن، أصبحت أكثر الوسائل رواجًا، خلال الآونة الأخيرة، فكثيرًا منا يستخدمها، أثناء القيادة أو في المواصلات، أو في المكالمات الهاتفية وسماع الأغاني، فأصبح البعض لا يمكنه الاستغناء عنها، ولكن رغم الاهتمام المتزايد باقتناء سماعات الأذن، إلا أن هناك العديد من الأخطار المصاحبة للاستخدام المتزايد لسماعات الأذن، منها فقدان السمع، كما أنّ الموجات الصوتيّة ذات الطاقة العالية تقتل الخلايا الشعريّة في الأذن الداخليّة، وتسبب أيضاً مشاكل في السمع، وطنيناً في الأذن.

أضرار سماعات الأذن

سسماعات الاذن

كما أنها تسبب ضمور القناة السمعية، وتولد سماعات الأذن إحساس الاضطراب لدى مستخدميها، لأنّها تفصله عما يحيط به من ضوضاء، وأصوات، وخاصّة في الأماكن العامة، وبالتالي تكون حياته في خطرٍ شديدٍ، الإصابة ببعض أنواع بكتيريا الأذن، وذلك بسبب تبادل استخدام سماعات الأذن بين الأفراد.

ففي تايلاند لقي شابًا مصرعه، إثر تعرُّضه إلى صدمة كهربائية جراء استخدامه سماعات الأذن المتصلة بجوّاله أثناء الشحن.

وعثرت الجهات المختصة، على جثة الشاب البالغ 35 عامًا من العمر في فراشه بتايلاند، إذ كان يضع سماعات بأذنيه موصولة بهاتفه الذكي الذي كان في وضع الشحن.

واكتشف جاره الحادثة، إثر عدم استجابة ساربون لأي رسالة وذلك لأكثر من ثلاثة أيام، إذ قال الجار «أرسلت لي صديقتُه رسالةً تطلب مني زيارته؛ لذلك ذهبت إلى منزله ولم أجد أحدًا، ثم قررت أنا وجار آخر اقتحام المنزل، فوجدناه ميتًا».

ويُشبته في تعرّض للصعق بالكهرباء عن طريق سماعات الأذن المتصلة بهاتفه الذكي الذي كان قيد الشحن آنذاك.

اعتبارات يجب مراعاتها لتجنب مخاطر سماعات الأذ

سسماعات الاذن

وهناك عدة اعتبارات يجب مراعاتها لتجنب مخاطر سماعات الاذن، منها استخدام السماعات ذات الماركات المعروفة، تجنب استخدام السماعات خلال ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لوقاية الجسم وخاصّة الأذنين من الأخطار الكبيرة .

سسماعات الاذن

اقرأ أيضا