السيسي يمنح نوط الجمهورية من الطبقة الأولى لعالم شاب اقتحم مشكلات صناعة النسيج (صور)

الجمعة 21 فبراير 2020 | 05:25 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

منح الرئيس عبدالفاتح السيسي رئيس الجمهورية الدكتور حسام السيد إمام الأستاذ المساعد بالمركز القومى للبحوث نوط الامتياز من الطبقة الأولى في العلوم في تقديراُ لجهوده العلمية في إطار دعم مؤسسة الرئاسة للإبداع وتمكين الشباب حيث يبلغ إمام من العمر 37 عاما وقد توج مشواره العلمي بأبحاث علمية عديدة في مجالات حيوية باستخدام علوم الصداره مثل تكنولوجيا النانو لاستحداث مواد ذات خواص فريده و تعظيم الاستفاده منها فى مجال تجهيز و تطوير المنسوجات ، والارتقاء بمستوى صناعه النسيج عن طريق مواكبة الابحاث العالمية المعنية بصناعة النسيج و انتاج منسوجات ذو خصائص وظيفية خاصة أو منسوجات متعدده الوظائف يمكن استخدامها فى مجالات مختلفه مثل المجالات الطبيه (منسوجات مضاده للبكتريا - مضاده للفطريات – منسوجات تقى من اشعه فوق البنفسجيه – منسوجات ذات و ميض ضوئى).

كما تضمنت الأبحات العلمية لامام معالجه مياه الصرف باستخدام تكنولوجيا حديثه و فعاله عن طريق تكسير الحفزى للمواد الضاره باستخدام مواد سليلوزيه محمله بمواد نشطه حفزيا.

وكذلك الاستغلال الأمثل للطاقة و تقليل التلوث البيئي من خلال تنقية الوقود السائل بكفاءة عالية من خلال استخدام منسوجات مجهزة بمواد ذات مسامية عالية.

كام تضمنت أبحاثه العلمية انتاج فلاتر معتمده على المنسوجات الطبيعيه تستخدم فى المجال الطبى (الغسيل الكلوى) عن طريق تنقيه الدم من الكرياتينين بكفاءه عاليه من خلال استخدام منسوجات محوره تتميزبخصائص امتصاص عاليه.

تميزت أبحاث الدكتور إمام بمراعاة الجانب الاقتصادى للمنتج النهائى عن طريق استخدام طريقه سهله و بسيطه و خطوات معالجه قليله واستهلاك كيماويات ذو سعر زهيد، ومراعاه البعد البيئى اثناء عمليات تحضير و تجهيزالمنسوجات من خلال استخدام الكيمياء الخضراء و التى تتضمن استخدام طرق امنه بيئيا و خاليه من المذيبات العضويه و الكيماويات الضاره، و سهوله تطبيق نتائج البحوث على النطاق الصناعى داخل المصانع من خلال تصميم الابحاث باستخدام نفس التقنيه او تقنيه شبيهه بمثيلتها فى المصانع.

تخرج الدكتور حسام السيد امام من كليه العلوم – قسم الكيمياء عام 2003 بتقدير عام جيد جدا و فاز بمنحه من اكاديميه البحث العلمى و التكنولوجيا عام 2004 للحصول على الماجستر من المركز القومى للبحوث. حصل الدكتور/ حسام على الماجستر فى الكيمياء العضويه عام 2007 من جامعه الزقازيق ثم عين باحث مساعد بشعبه بحوث الصناعات النسجيه – المركز القومى للبحوث عام 2008. ثم فاز ببعثه لدراسه الدكتوراه بدوله النمسا مموله بالكامل من الاتحاد الاوروبى و حصل على الدكتوراه فى مجال كيمياء المنسوجات و علوم المواد من كليه الكيمياء و الصيدله من جامعه انسبروك بالنمسا عام 2012. ثم عاد للمركز القومى للبحوث و حصل على وظيفه باحث (مدرس) بشعبه بحوث الصناعات النسجيه عام 2013 ثم ترقى الى استاذ باحث مساعد (استاذ دكتور مساعد) عام 2018.

أشرف الدكتور حسام السيد امام على رساله دكتوراه و خمس رسائل ماجستر و حصل على العديد من المهمات العلمية لعمل ابحاث ما بعد الدكتوراه لدول النمسا و الصين و اسبانيا اعوام 2015 و 2016 و 2017 و 2019. حضر اكثر من عشرين مؤتمر دولى و القى اكثر من خمسه عشر محاضره فى مؤتمرات دوليه و جامعات عالميه بدول مختلفه. كما شارك كعضو او باحث مناوب فى اكثر من خمس مشروعات محليه تخدم صناعه المنسوجات بجمهوريه مصر العربيه. كما حكم اكثر من ثمانين بحث علمى دولى فى مجلات دوليه مختلفه.

نُشرت لإمام 55 بحث علمي في أكثر من 15 مجلة علمية دولية مختلفه ذات معامل تأثير عالى بخمس دور نشر، و تم الاستشهاد العلمي بابحاثه 1900 مره ، له معامل هريثك 29 ، و الذى يعتبر عالى جدا بالمقارنة مع زملائه بنفس الفئات العمريه أو الوظيفية في مصر و الوطن العربى و يمكن الاطلاع على جميع ابحاثه من خلال موقعه العلمى على جوجل http://scholar.google.com/citations?user=2wq9ct4AAAAJ .

كما حصل على العديد من الجوائز الاكاديميه كالاتى:

✓ جائزه الدوله التشجيعية في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم العلوم الأساسية عام 2017 من أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا.

✓ جائزه أكاديمية الشروق للابداع العلمى و التكنولوجى فى مجال الهندسة الكيماوية وتطبيقاتها عام 2018 من أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا.

✓ جائزه الاستاذ الدكتور محمد كامل فى مجال تكنولوجيا تطوير الصناعات النسجيه عام 2015 من اكاديميه البحث العلمى و التكنولوجيا.

✓ جائزه الاستاذ الدكتور عبدالعزيز قنطوش فى مجال بحوث النسيج عام 2016 من المركز القومى للبحوث.

✓ جائزه الرواد فى مجال بحوث النسيج عام 2017 من المركز القومى للبحوث.

✓ جائزه المركز للتشجيع العلمى فى الكيمياء عام 2017 من المركز القومى للبحوث.

اقرأ أيضا