"بديلا للماشية".. استخدام الحشرات والذهب كمصدر للغذاء والعصير

الجمعة 21 فبراير 2020 | 07:23 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تعتبر الحشرات من الكائنات المقززة، والتي لا يمكن أن تتكيف معها النفس الإنسانية بصورتها الحية على الإطلاق، إلا أن التكنولوجيا واستخداماتها جعلت من المستحيل ممكناً، حتى أصبحت تلك الكائنات مستصاغة للإنسان، فأصبحت يمكن استخدامها في الطعام والشراب.

وتتوقع الأمم المتحدة أن العالم سيحتاج إلى مضاعفة إنتاج الغذاء لإطعام سكان العالم بحلول العام 2050، ما دفعها منذ فترة طويلة إلى تشجيع زراعة الحشرات لاستخدامها مصدراً مستداماً للبروتين بديلاً للماشية التقليدية.

وشهد معرض الخليج للأغذية المقام مؤخرًا في الإمارات عرضا لبعض منتجات العصائر الجديدة من نوعها.

وأقدمت عدة شركات دولية، بالمعرض لعرض منتجات جديدة منها ما هو مصنوع من بروتينات مستخرجة من الحشرات، وأخرى مخلوطة بالذهب.

حيث عرضت إحدي الشركات أغذية تحتوي على بروتين مستخرج من الحشرات، فيما عرضت شركة أخرى عبوات مياه مصنعة من أوراق الذرة، يمكن زراعتها بعد استخدامها.

وبجانب ذلك، طرحت إحدى الشركات عصائر فوارة تحتوى على قشور صغيرة من أوراق الذهب، حيث بلغت أسعارها 40 يورو لسعة 750 مليلترا ، بينما يبلغ سعر الزجاجة الكبيرة بسعة 1.5 ليتر 75 يورو.

وفي هذا الإطار أيضاً، قامت إحدى الشركات الناشئة وتدعى "غورميه غراب" الناشئة، والتي تتخذ من كيب تاون مقراً لها، باستخدام الحلوى التي يعشقها الجميع لتعريف زبائنها على عالم أكل الحشرات.

وتستخدم الشركة لصنع بوظتها الفاخرة ما يسمى بالـ"إنتو ميلك"، وهو بديل ألبان مصنوع من يرقات حشرة استوائية تعرف باسم "ذبابة الجندي الأسود".

بوظة فاخرة من حليب الحشرات.. لماذا اعتمدت هذه الشركة إنتاجها؟

تصنع بوظة "حليب" الحشرات من مكونات طبيعية، مثل العسل الخام والكاكاو والتوابل وزبدة الفول السوداني العضوية.

وتقول ليا بيسا، التي شاركت في تأسيس غورميه غراب في العام 2017، إن الشركة أرادت "تغيير الطريقة التي يُنظر بها إلى الحشرات، وتغيير طريقة إنتاجها واستخدامها في مجال صناعة الأغذية".

ورغم أنه هناك مجتمعات كثيرة حول العالم تستهلك أكثر من 1900 نوع من الحشرات، إلا أن الحشرات لم تصل بعد إلى واجهة المطبخ العالمي لتُستخدم بطريقة طبيعية دون إثارة أي ردود فعل غريبة.

وتشرح بيسا في مقابلتها مع CNN أن فكرة شركتها لاقت إقبالاً من أشخاص متفتحين للغاية، رغم أنها توقعت أن يُعارضها الزبائن"، مشيرة إلى أن ما ساهم في ذلك هو أن "الجميع يحب البوظة".

وتشمل نكهات البوظة التي تصنعها الشركة، نكهة الشوكولاتة، وزبدة الفول السوداني، وتوابل عيد الميلاد. ووفقاً لبيسا، فإن "إنتو ميلك" يتمتع بنكهة "ترابية قليلاً"، ما يعطي البوظة "مذاقاً غنياً ودسماً".

اقرأ أيضا