وزيرة التضامن تشارك في احتفال سفارة الكويت بالذكرى الـ59 للعيد الوطني (صور)

الاثنين 24 فبراير 2020 | 04:13 مساءً
كتب : رحاب الخولى

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، في الاحتفال الذي أقامته سفارة دولة الكويت بالقاهرة، بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين للعيد الوطني لدولة الكويت، والذكرى التاسعة والعشرين لعيد التحرير.

وخلال الاحتفال، قدمت وزيرة التضامن الاجتماعي التهنئة للسفير محمد صالح الذويخ، سفير الكويت لدى القاهرة، وأكدت على عمق العلاقة بين الشعب المصري والكويتي وتمنت دوام والأمن والرخاء لدولة الكويت.

وقالت القباج، إن هناك تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الشؤن الاجتماعية بالكويت في عدة مجالات أبرزها إقامة معرض ديارنا بالكويت، خلال العامين الماضيين وسنقيمه خلال العام الحالي، كما نسعى لتوثيق التعاون من خلال الاطلاع على التجربة الكويتية في إدارة دور الرعاية وتبادل الخبرات في عدد من الملفات.

والعيد الوطني الكويتي هو عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام.

وكانت الكويت قد حازت على استقلالها في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد شهدت الذكرى السنوية لذلك التاريخ أول احتفال كويتي بعيد الاستقلال، حيث اُقيم في 19 يونيو 1962.

وظل الكويتيون يقيمون عيد الاستقلال الكويتي في 19 يونيو من كل عام ما بين عامي 1962-1964، حتى صدر في 18 مايو 1964 مرسوم أميري جرى بموجبه دمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح الموافق يوم 25 فبراير من كل عام بداية من عام 1965، نظرًا لحرّ الصيف الشديد في الكويت الذي يحول دون إقامة احتفالات تتناسب مع المناسبة.

ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها في هذا التاريخ الذي أصبح يسمى بـ"العيد الوطني"، حيث تتزين الشوارع والميادين الكبرى بالأعلام الوطنية للدولة وأيضا بالزينات الخاصة بألوان علو الكويت ويتم عمل الاستعراضات وطنية وأغاني وطنية على مسارح الدولة وبالمدارس أيضا، ويتم تنسيق عروض وطنية تجوب شوارع الجولة بأكملها بكل مناطقها وأيضا يتم عمل استعراض عسكري يحضره كبار رجال الدولة.

اقرأ أيضا