رغم فيروس كورونا.. البط الصيني يتجه لباكستان ليخوض أكبر معركة

الخميس 27 فبراير 2020 | 03:45 مساءً
كتب : رحاب الخولى

رغم الظروف السيئة التي تمر بها العالم حاليًا، وبالأخص دولة الصين، ووفاة المئات من شعبها، واحتياجها للمساعدات الصحية بسبب انتشار فيروس كورونا المميت إلا أنها لم تبخل بتقديم المساعدات للدول الأخرى.

وقررت الصين إرسال جيش قوامه 100 ألف بطة، لمساعدة باكستان في مكافحة خطر كبير يهدد البلاد.

ويسافر جيش البط الصيني لباكستان، من أجل مكافحة اجتياح الجراد الذي يعد الأسوأ في 20 عاما، بحسب ما ذكرته تقارير محلية.

وكانت الصين قد اعتمدت على تلك التقنية قبل عقدين لمكافحة اجتياح مماثل في إقليم شينغ يانغ، شمال غربي الصين، وأثبتت فعاليتها في القضاء على الجراد.

وتعد الاستعانة بالبط أقل تكلفة ماديا وضررا على البيئة من استخدام المبيدات الحشرية.

وأوضح خبير أن البط هو الأكثر ملائمة لخوض مثل هذه المعركة، كونه يفضل البقاء في مجموعات ما يجعل السيطرة عليه أسهل، كما أن البطة الواحدة تستطيع تناول أكثر من 200 جرادة يوميا، مقارنة بالدجاجة التي تتناول 70 فقط.

ويعد البط الصيني من أصل جنوب شرق آسيا وهو من عائلة ومن رتبة ال أوزيات يمكن أن نراه في الحالة البرية في أوروبا. متوسط الحجم، يشابه بشكل كبير بط الخشب في أمريكا الشمالية. يبلغ طولها الوسطي حوالي 41 - 49 سم وفتحة جناحيها 65 - 75 سم.

سمي بهذا الاسم لما تتمتع بعض ذكور هذا الطائر من ألوان ريش زاهية تشبه فاكهة المندرين. صدر هذا الطائر أحمر داكن اللون مع خطوط عمودية سوداء وبيضاء البطن والجزء السفلي أبيض اللون مع جوانب ذهبية وسوداء اللون، الظهر والذيل لونهما أخضر زيتي مائل نحو البني، بينما توجد ريشات تغطي الذيل من أعلى باللون الأزرق والأخضر.

والذي يميز ذكر المندرين هو الشريط الأبيض حول العين الذي يمتد إلى مؤخرة الرأس وأيضا الشراع بالجوانب أما أنثى المندرين فتكون ألوانها أقل، ويتفاوت لونها من الرمادي والأبيض إلى اللون البني والبني المخضر أما التاج وجوانب الرأس فتكون رمادية اللون وأيضا هناك حلقة بيضاء حول العين، لكن لا تتميز الأنثى بوجود الشراع بجانب الأجنحة.

اقرأ أيضا