بعد بيان الصحة العالمية.. تفاصيل جديدة عن فيروس كورونا

الخميس 27 فبراير 2020 | 03:53 مساءً
كتب : سارة محمود

لازال فيروس كورونا المُستجد يُمثل خطرًا كبيرًا على الكثيرين في أنحاء الوطن العربي، خاصة وأنه تسبب في إصابة ووفاة الآلاف من المواطنين بمختلف بلدان العالم، الأمر الذي أدي إلى تزايد حالة الخوف من انتقال العدوى بالرغم من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بمختلف الدول مثل ارتداء الكمامة، إلا أن دراسة جديدة كشفت تفاصيل صادمة عن المدة التي يعيشها الفيروس على الأسطح حيث يزيد خطر انتقال العدوى.

المدة التي يبقى فيها "كورونا" على الأسطح

وقالت دراسة نشرت في دورية "The Journal of Hospital Infection"، إنه تم العثور على فيروس كورونا على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكية، التي لمسها شخص مصاب، لمدة 9 أيام.

وشددت الدراسة على أهمية تطهير الأسطح بانتظام، مشيرة إلى أن التنظيف بالمنتجات المنزلية قادر على إحداث فارق كبير، إذ يمكن إبطال مفعول الفيروس بتطهير السطح باستخدام الإيثانول (62-71 بالمئة)، و0.5 بالمئة بيروكسيد الهيدروجين أو 0.1 بالمئة هيبوكلوريت الصوديوم، أو استخدام المبيض لمدة دقيقة واحدة.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

لم يتوقف الأمر عند هذه اللحظة، ليطل علينا خبراء الصحة الصينية في مدينة ووهان الصينية ببعض من النصائح والإرشادات وطريقة الوقاية من فيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

- الفيروس يُعد كبيرًا حيث أن كل قطر خلية هو 400-500 نم، ولهذا فإن أي قناع ممكن أن يمنع دخولها، وبالرغم من ذلك إلا أنه عندما يقوم شخص بالعطس أمامك سيأخذ الفيروس مسافة 3 أمتار قبل أن يسقط على الأرض ولا يستقر عادة في الهواء.

- عند سقوط الفيروس على سطح معدني فأنه سيعيش لـ12 ساعة، لذا ينصح بغسل اليدين عند ملامسة أي سطح معدني وبشكل جيد.

- يبقي الفيروس حيا عند سقوطة على الاقمشة لمدة 6-12 ساعة، ولكن من الممكن القضاء على الفيروس عند غسل الأقمشة، أما بالنسبة للملابس الشتوية التي لا تغسل يوميًا، فيفضل وضعها تحت أشعة الشمس كي تُقتل الفيروس.

تأثير فيروس كورونا على الرئة

أما بالنسبة للالتهاب الرئوي الذي يسببة فيروس كورونا فأنه من الممكن أن يُسبب الكثير من الأضرار أبرزها:

1- سيصيب الحنجرة أولًا ويسبب جفافًا، مصحوبًا بألم ويستمر من 3-4 أيام.

2- سيختلط الفيروس بالسائل المخاطي ويتسرب إلى الرئتين مسببًا الالتهاب الرئوي خلال الـ 5- 6 أيام.

3- تأتي السخونة العالية وصعوبة التنفس مع الالتهاب الرئوي، عندما يكون الاحتقان في الأنف غير عادي.

اقرأ أيضا