كيف تزيد المشروبات الغازية مخاطر الأزمة القلبية؟

الجمعة 28 فبراير 2020 | 07:58 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

باعتبارها من أهم مسببات الوفاة الفجائية، وأحد أهم الأزمات التي تأتي للأشخاص دون مقدمات أو وجود عارض ينبه بخطورتها، تعتبر النوبات القلبية من الأمراض التي لابد أن ينتبه إليها الجميع، ليكونوا على دراية تامة بما تسببه، وكيفية تجنبها.

وتسبب النوبات القلبية جلطة دموية، تتشكل عن طريق انسداد الأوعية الدموية و التي تنتقل للقلب.

وخلال السطور التالية نستعرض مسببات حدوث تلك الأزمة، حسبما صرحت مجلة "جمعية القلب الأمريكية " والتي أكدت على أن واحدة فقط من المشروبات الغازية في منتصف العمر تؤدى فيما بعد إلى ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم مع تقدم العمر، وأنها تؤدي إلى حدوث جلطات مما تسبب في انقطاع إمداد الدم للقلب والدماغ .

وأن محبي المشروبات الغازية أكثر إصابة بنسبة 53% مما تتكون دهون ضارة، وتسمي بالدهون الثلاثية والتي يزيد تجمعها ف الأوعية والشرايين .

وصرح خبير التغذية mckeown بجامعة tufts بالولايات المتحدة الأمريكية: حيث أوضح أن كثره تناول الصودا والمشروبات مع السكر المضاف تؤدى إلى خطر كبير في الإصابة باضطرابات الدم وهذا يظهر مع تقدم العمر .

في الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي، في أحيان كثيرة، بالموت، أما اليوم، فغالبية الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون أحياء على قيد الحياة، وذلك بفضل الوعي المتزايد لعلامات النوبات القلبية وأعراضها وبفضل تحسين العلاجات وتطويرها.

نمط الحياة العام، الطعام الذي نتناوله، وتيرة النشاط الجسماني الذي نمارسه والطريقة التي نواجه الضغوطات والتوترات بها - جميعها تلعب دوراً هاماً في التعافي من النوبة القلبية، وبالإضافة إلى ذلك، قد يساعد نمط الحياة الصحي في الوقاية ومنع الإصابة بنوبة قلبية أولى، أو بنوبات قلبية متتابعة، وذلك من خلال الحد من عوامل الخطر التي تساهم في تضييق الشرايين التاجية (Coronary arteries)، المسؤولة عن تزويد القلب بالدم.

اقرأ أيضا