رئيس الوزراء: استوردنا أجهزة بـ150 مليون لتأمين كافة المنافذ ضد كورونا

السبت 29 فبراير 2020 | 04:23 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة اتخذت إجراءات مهمة جدًا، لمواجهة فيروس كورونا الذي أصبح " شغلنا الشاغل" مشيرا إلى أن هناك لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء تم تشكيلها لهذا الغرض، تجتمع أسبوعيا، وقد اجتمعت هذه اللجنة مرتين الأسبوع الماضى، بمجرد إعلان من جانب أكثر من دولة عن وجود إصابات بالفيروس في بعض دول منطقة الشرق الأوسط ومنطقة جنوب أوروبا.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال تفقده إجراءات الحجر الصحي على استيراد وزارة الصحة لأجهزة إضافية بتكلفة بلغت نحو 150 مليون جنيه، لزيادة تامين كافة المنافذ" ، مشير إلى أن الحكومة، تابعت ما أعلنته وزارة الصحة الفرنسية يوم الخميس الماضى، قرب منتصف الليل، عن عدد من الحالات المصابة بالفيروس، وأن اثنين منهم كانا فى رحلة سياحية لمصر، والإجراء العادي أن يكون هناك إفادة رسمية من قبل الوزارة الفرنسية، ومنذ تلك اللحظة تواصلنا مع الجانب الفرنسى وسفيرنا فى باريس للحصول على أى معلومة بهذا الشأن، وقد وردت إلينا معلومات، ظهر أمس الجمعة، تفيد بأن هذين الشخصين كانا مقيمين فى مصر مع فوج سياحى خلال الفترة من 5 فبراير وحتى تمت مغادرتهم فى 16 فبراير.

وأضاف مدبولى، أن جميع أجهزة الدولة ووزارة الصحة قامت فور حصولها على هذه المعلومات باتخاذ الإجراءات اللازمة ومراجعة أماكن إقامة الشخصين فى مصر، وتأكدنا أن جميع أفراد الفوج السياحى الذى كانت تقيم معهم غادروا البلاد جميعا، كما يتم فحص منذ أمس وحتى اليوم جميع العاملين المتواجدين بمكان إقامة الفوج، والمجموعة المرتبطة بصورة مباشرة بهذا الفوج السياحى، لتأمين المواطنين، والتأكد من عدم وجود إصابات.

اقرأ المزيد

ننشر حقيقة وفاة مصاب بـ "كورونا" بمستشفى الهرم

أول رد من الحكومة عن وجود حالات مصابة بكورونا في مصر

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الحجر الصحي بمطار الغردقة، خلال جولته التفقدية لعدد من المشروعات بمدينة الغردقة صباح اليوم.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، أنه تم وضع خطة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن إجراءات الحجر الصحي تتم في جميع المطارات المصرية، مؤكدا أن ما يتم من إجراءات بمناطق الحجر الصحي بالمطارات والموانئ تتم على أعلى مستوى من الدقة والشفافية.

وأوضح رئيس الوزراء، أن وزارة الصحة اكتشفت حالتين لسائحين أجانب بمدينة الغردقة مشتبه بهما في الكورونا وتم الكشف عليهما وأثبتت التحاليل أنها سلبية.

وأضاف رئيس الوزراء خلال تفقده الحجر الصحي بمطار الغردقة، أن هناك إجراءات وقائية في جميع المحافظات المصرية، مطالبًا بعدم السماع للشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أنه سيتم إنشاء مستشفيات على غرار مستشفى النجيلة بجميع المحافظات المصرية كإجراء احترازي. اقرأ المزيد: بطريقة بشعة.. زعيم كوريا الشمالية يعدم مواطنًا بسبب "كورونا"

ويسيطر فيروس كورونا حالياً على حياة ملايين الناس حول العالم، وكلاٌّ يحاول تجنب العدوى به بأية طريقة ممكنة، لكن ما فعلته ال​إعلام​ية الكويتية ​سميرة عبدالله​ كان لافتاً، إذ تداول رواد ومتابعو مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو عرضت فيه صورة لها وهي ترتدي النقاب على الطريقة الأفغانية.

وأشارت إلى أنها تلقته كهدية في سنوات إقامتها في النمسا من صديقة أفغانية، وقالت إنها كانت تحتفظ به لترتديه في حال هاجم تنظيم داعش الكويت.

اقرأ أيضا