أولمبياد طوكيو 2020 .. اليابان تقلص احتفالات الشعلة الأولمبية بسبب كورونا

الجمعة 06 مارس 2020 | 06:59 مساءً
كتب : خالد رزق

قرر منظمو أولمبياد طوكيو 2020 تقليص فعاليات حفل وصول الشعلة الأولمبية بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة للحفل، اليوم الجمعة، إن اليابان لن ترسل140 طفلا لليونان للمشاركة في حفل وداع الشعلة يوم 19 آذار/مارس الجاري، قبل يوم من وصولها إلى اليابان.

وتلف الشعلة أنحاء اليابان لمدة أربعة أشهر، بداية من يوم 25 آذار/مارس، من محافظة فوكوشيما، التي تبعد 250 كيلومترا شمال شرق طوكيو.

ومن المقرر أن تصل الشعلة إلى مقر الحفل الافتتاحي للأولمبياد يوم 24 تموز/يوليو، في الملعب الأولمبي بطوكيو.

وأكد المسؤولون الأولمبيون هذا الأسبوع أن التخطيط لإقامة الأولمبياد يسير كما هو محدد. وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أمس الأربعاء إن المحلس التنفيذي للجنة لم يناقش إمكانية تأجيل أو إلغاء الأولمبياد خلال اجتماعه في لوزان.

وتأثرت رياضات أخرى بسبب تفشي الفيروس، حيث تم إلغاء سباق الربيع الكلاسيكي للدراجات، من مدينة ميلان لمدينة سان ريمون والذي كان مقررا يوم 21 من الشهر الجاري، بالإضافة لسباقين آخرين في إيطاليا. وقال المنظمون إنه إذا كان ممكنا سيتم تنظيم السباقات في وقت لاحق.

وفي ألعاب القوى، تم إلغاء بطولة نصف الماراثون في جدينيا/ بولندا التي كان مقررا إقامتها يوم 29 آذار/مارس، حتى تشرين أول/أكتوبر.

وتم تأجيل ماراثون باريس، الذي كان مقررا يوم 5 نيسان/أبريل المقبل، إلى 18 تشرين أول/أكتوبر المقبل، كما شهد الأسبوع الماضي إلغاء سباق نصف الماراثون قبل 24 ساعة من موعد انطلاقه المقرر للحد من انتشار كورونا.

وأعلن الاتحاد الدنماركي لكرة القدم أن فرق كوبنهاجن، حامل لقب الدوري، وعدد من الأندية الأخرى المنافسة بالدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى ستلعب بدون الجمهور، خلال هذا الشهر.

وأضاف الاتحاد أن المباراة الودية التي كانت مقررة يوم 27 من الشهر الجاري بين الدنمارك وجزر الفارو، ستقام بدون جمهور، وربما يتم إلغاء هذا اللقاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد توصية من الحكومة الدنماركية وسلطات الصحة اليوم الجمعة، بإلغاء أو تأجيل الأحداث، التي يحضرها أكثر من ألف شخص حتى نهاية آذار/مارس الجاري في محاولة للحد من انتشار الفيورس.

وفي البداية تأثرت مباريات الدوري في الجولة الأخيرة، وفقا لما ذكره الاتحاد الدنماركي. ولكن فريق كوبنهاجن ذكر أنه لن يستقبل الجماهير في مبارياته خلال شهر آذار/مارس، بما في ذلك مبارياته المحلية أمام هورسينز وراندرز، وفي الدوري الأوروبي أمام باشاك شهير التركي.

وأوقف منظمو سباق الجائزة الكبرى البحريني - السباق الثاني في سلسلة سباقات فورمولا-1- بيع تذاكر السباق المقرر إقامته يوم 22 من الشهر الجاري في إطار التدابير الاحترازية بسبب الفيروس.

وذكر مسؤولو مضمار البحرين الدولي إنه في ضوء تفشي الفيروس فإنه "يتم بيع التذاكر على مراحل لضمان تلبية إرشادات التباعد الإجتماعي".

وذكر مسؤولو المضمار أيضا أنه سيتم استئناف بيع التذاكر أو ردها وفقا للظروف وتحديثات النصائح الطبية.

وتم إلغاء سباق فورمولا-إي الذي كان مقررا إقامتها في روما يوم 4 نيسان/أبريل المقبل. وقال المنظمون إنهم سينظرون في إمكانية إقامته في وقت لاحق.

وذكر الاتحاد المجري للمبارزة أن بطولة الجائزة الكبرى "إيبي" التي تقام في بودابست، اليوم الجمعة وتستمر ثلاثة أيام، ستلعب بدون حضور الجماهير.

وفي الرياضات الشتوية، يتوقع أن يعلن الاتحاد الدولي للتزلج، اليوم الجمعة، ما إذا كان سيستكمل السباقات الأخيرة للموسم من عدمها في بطولة كأس العالم للتزلج الألبي من 18 إلى 22 آذار/مارس في مدينة كورتينا دامبيزو الإيطالية.

في الوقت نفسه، تقام بطولة كأس العالم للتزلج النوردي في أوسلو التي تبدأ من اليوم الجمعة إلى بعد غد الأحد، بدون حضور الجماهير. وتجذب الأحداث التي تتضمن تزلج اختراق الضاحية وتزلج الوثب والنوردي، عشرات الآلاف من المتابعين.

وذكر الاتحاد الدولي للزلاجات الجماعية إن أول اختبار على مضمار الزلاجات لدورة الألعاب الشتوية بكين 2022 سيقام في الفترة من 26 تشرين أول/أكتوبر وحتى الأول من تشرين ثان/نوفمبر، وكان مقررا أن يقام الاختبار هذا الشهر.

وفي رياضة الجولف، تم تأجيل حدث الجولة الاوروبية في العاصمة الكينية نيروبي، اذلي كان مقررا إقامته الأسبوع المقبل، لأجل غير مسمى، بعدما أجلت الحكومة الكينية كل الاجتماعات الدولية والمؤتمرات في البلاد.

وقال كيث بيلي الرئيس التنفيذي للجولة الأوروبية :"نتفهم ونخترم بشدة القرار الذي اتخذته الحكومة الكينية في هذه الأوقات الصعبة".

وأضاف :"نتطلع لإمكانية إعادة جدولة البطولة في وقت ما هذا الموسم، ولكن يبقى هذا محرد احتمالية في الوقت الحالي- لا توجد لدينا خطط مؤكدة في هذه المرحلة".

وفي الجولة الآسيوية، فإن بطولة "كأس رويال" 2020 في كانشانبوري، تايلاند، تم تأجيلها أمس لوقت لاحق.

في الوقت نفسه، تستأنف منافسات الدوري الإيطالي يوم الأحد حيث تم إعادة جدولة المباريات بدون حضور الجماهير. وتتضمن المباريات التي ستلعب غدا مباراة القمة بين يوفنتوس وإنتر ميلان، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وتم تأجيل ست مباريات هذا الأسبوع. وتمت الموافقة على البرنامج المعدل بعدما أمرت الحكومة الإيطالية بأن تقام كافة المسابقات الرياضي في البلاد بدون حضور الجماهير حتى الثالث من نيسان/أبريل المقبل.