سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن مرض كوفيد- 19

السبت 07 مارس 2020 | 10:52 صباحاً
كتب : سارة محمود

يواصل فيروس كورونا نشر الرعب في شتى أرجاء بلدان العالم، وبعد إعلان انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، حالة الهلع والفزع الذى تسبب بها الفيروس طالت أماكن العبادة المقدسة لدى المسلمين والمسيحيين، ليس فقط ذلك وإنما حصد أرواح الآلاف من المواطنين بمختلف الدول، الأمر الذي جعل بعض الدول تُصدر قرارات بوقف سفر مواطنيها إلى الدول الآخر.

كما أصدرت المملكة العربية السعودية، قرارًا بمنع العُمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، ليس فقط ذلك بل أصدرت الطوائف المسيحية قرارًا بمنع الحج والزيارة بكنيسة المهد في بيت لحم بالأراضى الفلسطينية المحتلة.

لتطل علينا منظمة الصحة العالمية بإصدار دليل توعوي صحي شامل، لكشف كافة التفاصيل المتعلقة بفيروس كورونا وكيفية مواجهته وأعراض الفيروس.

ما هو فيروس كورونا؟

يعتبر "كورونا" مرض معدي ينتقل من شخص لآخر ومن حيوان لأخر، كما أنه من الفيروسات ذات "الحمض النووي الريبوزي"، وهذا التكوين الوراثي يسمح له بالتناسخ بسرعة داخل الخلايا، والانتشار سريعا بين البشر؛ الأمر الذي يساهم في التهديد بحدوث وباء عالمي.

ويسبب فيروس كورونا المُكتشف في الآونة الآخيرة مرض فيروس كورونا كوفيد- 19.

ماهو مرض كوفيد- 19؟

ويعد مرض كوفيد- 19 من الأمراض المعدة يسببه فيروس كورونا المُكتشف في الآون الآخيرة، ولم يُكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في مطلع ديسمبر.

ماهي أعراض مرض كوفيد- 19؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، وألم الحلق، والأسهام.

وعادة ماتكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجيًا ، كما أن بعض الناس يصاب بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض.

نسبة الشفاء من مرض كوفيد-19

يتعافى معظم الأشخاص نحو 80% من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص، وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريبًا من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19، حيث يعانون من صعوبة التنفس.

الفئات المعرضة لـ "كوفيد- 19"

كبار السن، والمصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

امكانية انتقال العدوى عن طريق كوفيد-19

تبدو مخاطر انتقال مرض كوفيد-19 عن طريق براز الشخص المصاب بالعدوى محدودة، حيث أن التحريات المبدئية تُشير إلى أن الفيروس قد يتواجد في البراز في بعض الحالات.

طرق جديدة للوقاية من انتشار المرض

1- نظف يديك جيدًا بانتظام بفركها مطهر كحولى لليدين أو بغسلها بالماء والصابون.

2- احتفظ بمسافة لا تقل عنمترو واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

3- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

4- تأكد من اتباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة.

5- إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض.

6- اطلع بإستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد- 19.

تأثير المضادات الحيوية في وقاية كوفيد-19

يعتقد الكثيرون أن المضادات الحيوية تُساهم بشكبير في القضاء على المرض، ولكن هذا لم يحدث لأنه لا يقضي إلا على العدوى الجرثومية، وبما ان المرض يسببه فيروس فأن المضاد الحيوي لا يقضي عليه.

علاج مرض كوفيد-19

لايوجد حتى يومنا هذا لقاح ولا دواء محدد مضار للفيروسات الوقاية من مرض كوفيد-19 أو علاجه، ومع ذلك فينبغي أن يتلقى المصابون به الرعاية لتخفيف الأعراض، كما يجب إدخال الأشخاص المصابين إلى المستشفيات.

موضوعات ذات صلة

لا وقت للنوم.. الصينيون يحاربون "كورونا" بالعودة للعمل مجددًا

"بدون رقابة".. "كمامات قماش" تهدد أطفال شبرا الخيمة بدعوى محاربة كورونا

أول رد من الحكومة عن وجود حالات مصابة بكورونا في مصر

اقرأ أيضا