بسبب كورونا.. الحكومة تكشف حقيقة فرض حالة الطوارئ بالمحافظات

الاحد 08 مارس 2020 | 02:19 مساءً
كتب : سارة محمود

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، الأخبار المتداولة بشأن إعلان حالة الطوارئ بمحافظات الأقصر وأسوان والفيوم نتيجة تفشى فيروس كورونا.

وقال المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه تواصل مع وزارة الصحة، التى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، وأكدت أنه لا صحة لإعلام حالة الطوارئ بأى من محافظات الجمهورية، نتيجة تفشى فيروس كورونا، مؤكدة أن الوضع الصحى آمن ومستقر تماما بكافة محافظات الجمهورية.

وأشار إلى تشديد الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية من التعقيم والكشف الطبى واختبارات التحاليل العشوائية، فضلا عن استمرار تطبيق إجراءات الحجر الصحى والفحص الطبى بجميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية على مستوى الجمهورية، وشددوا على أن هناك متابعة مستمرة لآخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، وأنه فى حال وجود أى حالات جديدة مصابة بالفيروس سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقا للوائح الصحية الدولية، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وتعد مصر من أولى الدول على مستوى العالم، التى بدأت، منذ الإعلان عن هذا الفيروس، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، كما أنها من أوائل الدول التى بدأت تنفيذ إجراءات الحجر الصحى بمنافذ الجمهورية كافة، منذ الإعلان عن انتشار هذا الفيروس فى دولة الصين.

وتمتلك مصر أعلى وأحدث الأدوات والأجهزة اللازمة لإجراء اختبارات وتحاليل الكشف عن فيروس كورونا المستجد، كما تم زيادة المعامل المركزية المزودة بالكواشف الحديثة من خلال شراء 250 ألف كاشف بدأ بالفعل توريدها وتوزيعها وتم زيادة عدد المعامل المرجعية إلى 8 معامل على مستوى الجمهورية، كما سيتم شحن وتوريد كواشف سريعة لوضعها بالمطارات مع فحص جميع الطائرات القادمة من الدول التى بها إصابات، كما تم تجهيز 26 مستشفى فى المحافظات بأحدث الأجهزة القادرة على احتواء فيروس كورونا لاستقبال الحالات المشتبه فى إصابتها.

وأهابت كل من وزارة الصحة والمحافظات المعنية بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى تحرى الدقة والموضوعية فى نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى إثارة القلق والخوف بين المواطنين.

أعراض فيروس كورونا

– ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

– التهاب في الأنف ويصاحبه السيلان.

– العطس الشديد.

– السعال الشديد الملحوظ.

– الصداع الشديد الذي يتسبب في عدم القدرة على الحركة أو ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

– ألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام.

– آلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير.

– يصاحب هذا الأمر ضيق شديد في التنفس.

الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا

ويعتبر الفئات المعرضة أكثر للإصابة بفيروس كورونا هما: كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

هناك بعض الفيتامينات للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

1- يعمل فيتامين "أ"، على تعزيز مناعة الطفل ونموه، من الأطعمة التي تحتوى على فيتامين "أ".

2- بينما فيتامين "سي"، هو أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم.

3- يعاني قرابة 50%، من البشر من جميع أنحاء العالم من نقص فيتامين "د"، وبالرغم من ذلك إلا أنه من الممكن الحصول على فيتامين "د" من الشمس.

موضوعات ذات صلة

بـ2500 جنيه.. سعر تحاليل فيروس كورونا المستعجل

بعد الاشتباه بحالتين.. عاطف الشريف يكشف تفاصيل انتشار كورونا في عزبة الهجانة

اقرأ أيضا