فيروس كورونا.. السجن والجلد لإيرانيين نشرا فيديو لعقار فيه مرقدين مقدسين

الاربعاء 11 مارس 2020 | 11:13 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الآونة الأخيرة، مقطع فيديو قصير لمواطنين يحملون الجنسية الإيرانية وهما يلعقان مرقدًا مقدسًا، الأمر الذي أثار حالة من ذُعر رواد مواقع السوشيال ميديا، ليواجه الرجلان عقوبة الجن والجلد.

وكانت البداية، عندما ظهر الرجلان وهما يلعقان مرقدًا مقدسًا لفاطمة المعصومة في مدينة "قم" بإيران، وهو يقول: "لست خائفا من فيروس كورونا"، قبل أن يلعق ويقبل بوابات المرقد، ليس فقط ذلك وانما ظهر في مقطع آخر صُور رجل آخر في مرقد في مدينة مشهد وهو يقول إنه جاء إلى هنا كي يلعق المرقد، "حتى يدخل المرض جسدي، وحتى يأتي الآخرون ويزوروا المكان دون قلق".

وعلى الفور تحركت الأجهزة الأمنية الإيرانية لتُلقي القبض على الرجلين عقب مشاركة الصحفية والناشطة الإيرانية، ماسية علي نجاد، لمقطعي الفيديو على حسابها على موقع تويتر، حيث تكون العقوبة ما بين شهرين وسنتين في السجن، وحوالي 74 جلدة، عقابا لهم.

وتعد دولة إيران من بين الدول التي يوجد لديها أحد أكبر حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خارج الصين، حيث حرصت على إغلاق بعض المدارس والجامعات، خاصة وأن الفيروس حصد أرواح الآلاف من المواطنين بمختلف دول العالم، ولذلك اتخذت الدولة بعض الإجراءات من أجل حماية زوار المراقد المقدسة، مثل تطهيرها بمواد معقمة، لكنها لا تزال مفتوحة، ولم تغلق أبوابها.

وفي الوقت الذي نُصح فيه الإيرانيون بعدم حضور التجمعات الكبيرة، وباستخدام الكمامات الواقية، واستخدام مطهرات الأيدي، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إنه ليس هناك عزم لفرض حجر صحي على مدن أو بلدات بأكملها.

اقرأ أيضا