فيديو| عمرو أديب: لازم نفهم الإثيوبيين بيفكروا إزاي؟

الاثنين 16 مارس 2020 | 05:19 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تساءل الإعلامي عمرو أديب، عن الطريقة التي يفكر فيها الأثيوبيين، قائلاً: "لازم نفهم الإثيوبيين بيفكروا إزاي؟".

وأضاف أديب، في برنامج الحكاية، لماذا تفعل أثيوبيا هذا، هل تريد فرض سياسة الأمر الواقع؟، منوها بأن إثيوبيا تعتبر الاتفاق الذي تم صياغته بين الدول الثلاث برعاية أمريكية غير مقبول.

وتابع: "هناك تصعيد غير مفهوم أو مطلوب من الجانب الإثيوبي تجاه ملف سد النهضة، معتبرا أن الموقف الأثيوبي من ملف سد النهضة لم يعد متعنتا، ولكن بقى "بايع".

ونوه إلى ان هناك عدد من العلماء الأثيوبين الإدارة الإثيوبية، أن تفعل كما تفعل مصر، بحيث يذهبوا إلى العالم، ويشرحوا لهم الملف، موضحًا: "الأثيوبيين يرون أن نهر النيل خاص بهم، والإعلام الأثيوبي يهدد بشكل واضح".

وكان قد بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني، في القاهرة، ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقال السفير بسام راضي إن الرئيس السيسي أكد لحميدتي أن سياسة مصر دائمًا ما كانت سندًا ودعمًا للسودان، خاصةً خلال المرحلة الانتقالية الحساسة الراهنة، فيما أشاد حميدتي بالمساندة المصرية الصادقة والحثيثة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الهام الذي يمر به.

وأضاف أنه تم استعراض تطورات ملف سد النهضة في ضوء ما انتهت إليه المفاوضات في واشنطن من اتفاق تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى من قبل مصر.

اقرأ أيضا