بالفيديو.. طريقة عمل الكمامات الطبية في المنزل لمواجهة كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020 | 07:16 مساءً
كتب : رحاب الخولى

حالة من الهلع والخوف يعيشها العالم بعد انتشار فيروس كورونا فى العديد من دول العالم، وانتهاء حياة العديد من الأشخاص بسبب الفيروس، مما أدى إلى نقص سوائل التعقيم والكمامات في الصيدليات والمتاجر التجارية والشركات العالمية والمستشفيات.

وقال الدكتور، مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يتعين على المواطنين اتخاذ كل ما يلزم لحماية أبنائهم من الخروج للشوارع، وناشد رئيس الحكومة المصريين بـ"تقليل الخروج لحمايتهم" من احتمالية الإصابة بالفيروس، لافتا في الوقت نفسه إلى الإجراءات التي اتخذت لإقامة الصلوات فى المساجد والتي اتخذها وزير الأوقاف، وكذلك الاجراءات التي اتخذتها الكنائس؛ من أجل منع انتشار المرض.

ومع تصاعد أزمة فيروس "كورونا" الذي يواصل حصد الأرواح، طفت على السطح أزمة جديدة تتعلق بإمدادات الأغطية الواقية للوجه في ظل طلب متنامٍ عليها مع استعار الأزمة ومواصلة الفيروس حصد أرواح جديدة على مدار الساعة.

ودفع ارتفاع الطلب إلى نفاد الكميات المخزنة لدى سلاسل المتاجر الكبرى والصيدليات حول العالم، بحسب تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارين بوقف تصدير كل من الماسكات الجراحية (اقنعة الوجه "كمامات" ) ومستلزمات الوقاية من العدوى والكحول بكافة أنواعه ومشتقاته وذلك لمدة 3 أشهر تبدأ من تاريخ نشر القرارين بالوقائع المصرية.

ويأتي هذين القرارين يستهدفان توفير احتياجات المواطن المصري من هذه المنتجات خاصة فى ظل الاجراءات الاحترازية التي تتبعها الحكومة المصرية لحماية المواطنين من اي تداعيات محتملة لانتشار فيروس كورونا المستجد.

ورغم تلك الاحتياطات التي اتخذنها الدولة، فإن هناك العديد من الصعوبات التي يواجها المواطنين لشراء كمامة الوجه في ظل تفشي فيروس كورونا، ولهذا الصدد نستعرض طريقة إعداد الكمامة ذات الاستخدام الواحد والقناع الواقي باستخدام مواد بسيطة.

جدير بالذكر أن الكمامة ذات الاستخدام الواحد لا تتمتع بقدرة كبيرة في منع الفيروس كما تفعل الكمامة الطبية، ولا يمكن استخدامها خلال التعامل مع المرضى في المستشفى.

اقرأ أيضا