بسبب كورونا... تأجيل الدورة 73 بمهرجان "كان السينمائي"

الخميس 19 مارس 2020 | 11:45 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

أعلنت إدارة مهرجان "كان السينمائي الدولي" عن تأجيل دورة 2020 التى كان من المنتظر أن تقام شهر مايو المقبل.

وأصدر المهرجان قرار بتأجيل الدورة الـ73 وجاء في نص البيان "نظرًا للأزمة الصحية وتطور الوضع الفرنسي والدولي ، لن يكون مهرجان مهرجان كان قادرًا على أن يتم في المواعيد المقررة ، من 12 إلى 23 مايو".

‎صورة‎

وتم وضع موعد بديل محتمل للمهرجان وهو من نهاية يونيو حتى بداية يوليو إذا اسقرت الأوضاع.

مهرجان كان السينمائي بالفرنسية Festival de Cannes، هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، يرجع تأسيسه إلى سنة 1946، وهو يقام كل عام عادة في شهر مايو، في مدينة كان في جنوب فرنسا، يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.

تاريخ المهرجان

انطلقت الدورة الأولى من المهرجان في مدينة كان الفرنسية في اليوم الأول من شهر سبتمبر عام 1939 ولم يكد المهرجان يدخل يومه الثالث حتى نشبت معركة حربية بين فرنسا وبريطانيا من جهة وبين ألمانيا من جهة أخرى، ما أدى إلى تأجيل المهرجان وتعليقه إلى أجل غير مسمى؛ نظراً لظروف الحرب الدائرة.

تطورت المناوشات الحربية الدائرة بين فرنسا وألمانيا إلى احتلال ألماني لجزء من الأراضي الفرنسية ما قضى على أي أمل قريب في أن يستكمل المهرجان بدايته المتواضعة التي لم تتجاوز من العمر يومين اثنين! وكما هو معلوم تطورت تلك الحرب واستمرت لتكون ما عرف فيما بعد بالحرب العالمية الثانية التي وضعت أوزارها نهاية العام 1945.

ولم يكن من المنطقي حينها أن تطرح فكرة إعادة تفعيل مهرجان سينمائي، لذا احتاج الأمر إلى سنة ليعود بعدها المهرجان للظهور من جديد في منتصف عام 1946، الذي يشكل الانطلاقة الحقيقية لمهرجان كان السينمائي.

لم يلبث المهرجان أن أعيد إطلاقه من جديد حتى توقف في دورة عام 1948، ثم توقف مرة أخرى في دورة عام 1950 وذلك لظروف تمويلية مادية، ومنذ انطلاقة المهرجان بعد ذلك لم يحدث أن توقف سوى دورة واحدة سنة 1968.