هل تتشكل حكومة طوارئ وطنية في إسرائيل؟

الثلاثاء 14 ابريل 2020 | 11:35 صباحاً
كتب : دعاء جمال

ذكرت قناة i24 news الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كان قد أكد أنه قد اقترب مع منافسه الرئيسي بيني جانتس من التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة طوارئ وطنية لمكافحة أزمة فيروس كورونا.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه قد اجتمع جانتس ونتنياهو الليلة الماضية في محاولة اللحظة الأخيرة لتسوية خلافاتهما، وبعد ذلك أصدرا بيانا مشتركا قالا فيه إنهما أحرزا "تقدما كبيرا".

وانتهت منتصف الليلة الماضية المهلة الممنوحة لجانتس ومدتها 28 يوما لتشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت الشهر الماضي، لكن الرئيس رؤوفين ريفلين الذي يشرف على محادثات الائتلاف مدد المهلة ليومين بطلب من نتنياهو وغانتس، وذلك بعد رفضه فعل ذلك في وقت سابق.

وقال مكتب ريفلين إن الرئيس مدد المهلة "بناء على معرفة أنهما على وشك التوصل إلى اتفاق".

وفي وقت سابق الاثنين أكد غانتس أنه لا يرغب بإجراء انتخابات جديدة، ويتطلع لتشكيل حكومة طوارئ قومية، وقال مخاطبا رئيس الوزراء: "نتنياهو هذه لحظة الحقيقة، والتاريخ لن يسامح من يتهرب منها".

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سيعود إلى الكنيست اختيار مرشح يكون أمامه 14 يوما لتشكيل الحكومة. وسيؤدي إخفاقه في ذلك تلقائيا إلى انتخابات جديدة، وهو ما حدث قبيل اقتراع الشهر الماضي.

موضوعات ذات صلة:

لست راضيًا عنها.. ترامب: سأتخذ قرار بشأن تمويل منظمة الصحة العالمية

خلال 24 ساعة.. الولايات المتحدة تسجل أكثر من 1500 وفاة

اقرأ أيضا