بعد إثارة الفيديو ذعر المواطنين.. الطرق السليمة للتخلص من النفايات الطبية

الاربعاء 15 ابريل 2020 | 08:18 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أثارت عدد من مقاطع الفيديو التي انتشرت على جروبات السوشيال ميديا، غضب كثير من المواطنين، حول قيام بعض الأشخاص والعاملين بأحد المستشفيات الطبية بنقل النفايات الطبية أمام المارة، الأمر الذي اعتبروه مصدر موبوء لتفشي أمراض كورونا.

وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، تم تصنيف النفايات المنتجة في قطاع الرعاية الصحية كنفايات خطرة، و يمكن أن تكون المخاطر الصحية والبيئية الناجمة عن هذه النفايات واضحة المعالم، كما أن شروط إدارتها تختلف بشكل واضح عن إدارة تلك النفايات المتولدة في مجالات أخرى.

وحذرت المنظمة، من تلك النفايات نظرا لأن المعالجة غير السليمة للنفايات الطبية (استخدام الإبر والحقن الملوثة بشكل أساسي) تسبب العديد من الالتهابات التالية:

_ التهاب الكبد B

_التهاب الكبد c

_فيروس نقص المناعة البشرية. 260,000 إصابة.

وشددت منظمة الصحة العالمية بضرورة أهمية معالجة النفايات الطبية. وفقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية.

الطرق السليمة لمعالجة تلك النفايات الطبية:

_ ينبغي معالجة النفايات الخطرة في أقرب مكان ممكن من مكان.

_ حرق أنواع معينة من النفايات الطبية، وخاصة تلك التي تحتوي على المعادن الثقيلة أو الكلور، قد ينشر المواد السامة في الغلاف الجوي (بسبب، على سبيل المثال، درجات الحرارة العالية أثناء عملية الحرق أو عدم كفاية مراقبة الانبعاثات).

_ التخلص من النفايات عن طريق الدفن في مدافن النفايات قد يتسبب في تلوث المياه الجوفية (إذا تم تصميم الموقع أو إدارته بشكل غير لائق).

- الحرق

كان الحرق سابقا الأسلوب الأكثر شعبية للتخلص من غالبية النفايات الطبية الخطرة. على الرغم من أنه لا يزال يمثل الحل المستخدم على نطاق واسع، هناك طرق بديلة تكتسب شعبية متزايدة، عند اختيار الحل، يجب أن تؤخذ عدة عوامل في الاعتبار، وكثير من هذه العوامل تعتمد على الظروف المحلية، مثل متطلبات الصحة والسلامة، والخيارات المتاحة للتخلص النهائي من النفايات، الخ.

هناك العديد من الشكوك حول فعالية حرق النفايات، ولكن يستتبع هذه الطريقة عددا من القضايا الخطيرة المتعلقة بجودة الهواء، يرجع ذلك إلى حقيقة أن الكاشف هو الأكسجين في الغلاف الجوي، حيث أن كمية كبيرة من الهواء يجب أن تمر بشكل مستمر من خلال النظام.

- التطهير الكيميائي

هذا الحل هو الأنسب لمعالجة النفايات السائلة بما فيها الدم والبراز السائل.

_ المعالجة الحرارية الرطبة (التعقيم بالبخار)

يتم تمزيق النفايات أولاً ثم تتعرض للبخار عالي الضغط وعالي الحرارة. هذه العملية تشبه عملية التعقيم بأجهزة الأوتوكلاف، نظراً لدرجة الحرارة المناسبة ووقت الاتصال.

-التخلص من النفايات في البر

يعتبر التخلص من النفايات في الأراضي حلاً مقبولًا في حالة عدم وجود وسيلة لمعالجة النفايات قبل التخلص منها. إذا تراكمت النفايات الطبية الخطرة وغير المعالجة في المستشفيات.

- المعالجة بالتثبيت.

تقلل عملية التثبيت من خطر انتشار المواد السامة في المياه السطحية أو المياه الجوفية عن طريق خلط النفايات مع الأسمنت وغيرها من المواد قبل التخلص منها. هذا الحل مناسب بشكل خاص في حالات المستحضرات الصيدلانية ورماد الحرق الذي يحتوي على نسبة عالية من المعادن.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لبعض النفايات الطبية، وبدل التمريض المستخدمة في العزل الصحي، الأمر الذي أثار جدلاً وتخوفات واسعة من إمكانية انتقال فيروس كورونا المُستجد بين أهالي تلك المنطقة.

وأظهرت التعليقات موجة عارمة من الغضب على جروبات خاصة بمناطق مختلفة من القاهرة، فيما لم يُظهر مقطع الفيديو وجود الواقعة في أي دولة، ولم يتسن لنا التأكد من صحته.

وتتقدم مؤسسة "بلدنا اليوم" للجهات المعنية بهذه الواقعة للتأكد من صحتها وطمأنة المواطنين.

لا فرصة للوداع الأخير..الموت يفجع زوجان في أقل من 48 ساعة

هالة زايد تستعرض الموقف الحالي لـ "كورونا"

اقرأ أيضا