أمراض عضوية.. كيف يصيب كورونا خلايا الدم؟

السبت 18 ابريل 2020 | 05:55 مساءً
كتب : علي عرفات

"اهرب أو لا تهرب فالأمر سيان" فى ظل تفشي فيروس كورونا والخوف كل شئ يتآكل كما يتآكل المعدن الذى يقطر فوقه الماء، الشغف، العزيمة، تبقى الضغوط النفسية أكبر مرض الذي يسعى له المختصون بالوصول إلى علاج فاصل وقاسم.

- مدى أثر ڤيروس كورونا على "المزاج العام" للمجتمع:

أكد خبراء نفسين أن فيروس كورونا ضخ كمية كبيرة من المشاعر السلبية فى المجتمع منها القلق والتوتر والخوف والرهبة و كان  نتيجة ذلك الدخول فى حالة من العزلة وصل إليها الحال إلى سوء الحالة المزاجية للأفراد، لكن التمكن من الإستفادة من أثار كورونافي تطوير الذات سيكون مكسب حقيقي.

ضغوط نفسية

- الضغوطات النفسية تؤدى إلى أمراض عضوية ؟

أوضح خبراء نفسين أن الضغط النفسى يمكن أن يؤدى إلى  أمراض عضوية، وقد يتسبب بها الضغط والإجهاد النفسى، الإصابة بفقر الدم، التأثير على القلب، أوجاع الظهر والرقبة، والصداع النصفى، وهناك علاقة كبيرة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية.

- هل أصبح فيروس كورونا "قاتل نفسياً" قبل أن يكون "قاتل جسدياً"؟

أصبح فيروس كورونا له تأثير نفسى سلبى على المجتمع  والمواطنين وما بها من حالة الهلع التى صنعها الفيروس فى العالم صنعت شعور الخوف من المستقبل ولكن فيروس كورونا هو اختبار نفسى وذهنى فى المقام الأول ومن يستطيع تجاوز هذا الاختبار سيكون شخص أقوي فى المستقبل.

ضغوط نفسية

- صاحب "التركيبة النفسية" الأقوى يمتلك حظوظ أكبر؟

يؤكد الخبراء النفسين أن الحالة النفسية عامل مهم بل ضروري من أجل تجاوز الأمراض العضوية المختلفة بمختلف درجات خطورتها، بالإضافة إلى أن الحالة النفسية الجيدة تساعد الشخص على تحقيق وتنفيذ الأهداف والطموحات التى يسعى لها.  

- كيف يُمكن التجاوز نفسياً حالة الاضطراب الآنية ضد الشظايا النفسية لڤيروس كورونا ؟ 

الشخص الإيجابى هو وحدة وبناء مجتمع إيجابى، وكلما زاد عدد الأشخاص الإيجابيين كلما زادت متانة المجتمع، ومن الضرورى الإبتعاد عن الأخبار والمشاعر السلبية  والبحث عن الهدوء، ومن الضرورى أن يحرص كل شخص على الطاقة الإيجابية ويجب أن يشعر كل شخص بالمسؤولية المجتمعية تجاه المحيط الذى يعيش فيه.

ضغوط نفسية

- ما ماذا يجب عليك فعله في هذا الأمر؟

لا تنظر للخلف انظر للأمر من منظور مختلف، حارب المشاعر السلبية، عزز ثقتك بنفسك، لا تشعر بالإحباط مهما كانت حالتك العضوية سيئة، تعامل مع حالتك النفسية على أنها سلاح تحارب به المرض ، ولا تهرب من المعاناة لأن الهروب من المعاناة هى معاناة أخرى. 

- ما هو تأثير الضغط النفسي والتوتر على المخ؟

- يمكن أن يتسبب الضغط النفسي في ضعف الذاكرة، وذلك لأن زيادة هذا الضغط وإستمراره بشكل متكرر يؤدي إلى تلف خلايا المخ.

2- إرتفاع مستوى الكورتيزول

نتيجة الشعور بالتوتر، ترتفع مستويات الكورتيزول في الجسم، وهو الهرمون الذي يتحكم في العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي.

ضغوط نفسية

3- صعوبة التركيز

-عندما يزداد التفكير في شيء ما يشكل مصدر إزعاج له، فيمكن أن يصاب الإنسان بتشتت في الإنتباه وصعوبة التركيز، فيصبح الفرد شارداً لأوقات طويلة، وبالتالي تتأثر إنتاجية العمل وتزداد فترات إنجاز المهام المختلفة.

4- إضطرابات النوم

- كلما زاد الشعور بالقلق والتوتر، كلما زاد التفكير والخوف من عقبات مسببات هذا التوتر، مما يؤدي لخلل في وظائف المخ، ومنها تنظيم النوم.

أقرأ أيضا...

عمر هاشم عن يوسف زيدان: كان عليه أن يعود لعلماء الدين قبل الإفتاء

بسبب كورونا.. زوجين يكتشفان كنز روماني أسفل منزلهما

يتعرض لنفس المقلب.. التفاصيل الكاملة لـ"رامز مجنون رسمي" في رمضان

اقرأ أيضا