صحة الغربية: تركيب بوابة تعقيم بالجهود الذاتية بمدخل مستشفى صفط تراب بالمحلة

السبت 18 ابريل 2020 | 10:08 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

وافقت مديرية الصحة بالغربية، على تركيب بوابة تعقيم بمدخل المستشفى التكاملي بقرية صفط تراب المعزولة بمركز المحلة الكبرى، صممها مهندس كهرباء على نفقته الشخصية في إطار المشاركة المجتمعية لخدمة أهالي القرية.

وقال دكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن البوابة تم تركيبها بمدخل المستشفى التكاملي بقرية صفط تراب، وسوف يبدأ العمل بها خلال ساعات، حيث تقوم بتعقيم شخصين في وقت واحد من خلال مروره بداخلها ورش مادة المطهر على شكل رذاذ، وهي تبرع من شباب القرية بهدف مساعدة الدولة من خلال الإمكانيات المتاحة لديهم على تخطى أزمة كورونا خاصة، عقب قرار عزل القرية بسبب تفشى الإصابة بداخلها .

ومن جانبه أوضح إبراهيم عزت، صاحب تصميم بوابة التعقيم، أن البوابة مصنوعة على شكل ممر من الحديد مغطاه ببلاستيك من الجانبين لحجز الهواء وجهاز ماتور لضغط الرذاذ المعقم ليملىء المكان وهو يعمل أتوماتيكياً موصول بصندوق تحكم كهربائى .

وأضاف، باستخدام الأمكانيات المتاحة بالقرية لعدم استطاعته الخروج استعان بماتور ماكينة رش الأراضى الزراعية " نوزل " وهو عبارة عن حاجب لحجز المياه بحيث تخرج على شكل رذاذ، لافتا أن تكلفة بوابة التعقيم لا تتخطى ٢٥٠٠ جنيه بالجهود الذاتية، وتم تنفيذها في يومين فقط .

ومن جانبه أكد عزت السلكاوى، صاحب الفكرة من أبناء القرية، أن البوابة لاقت قبولاً من قبل المسئولين بمديرية الصحة و المستشفى التكاملي بالقرية، وتم عمل الاختبارات اللازمة قبل تركيبها في مدخل المستشفى، لافتاً أن التجربة قابلة للتصميم مرة أخرى بهذه الامكانيات البسيطة وتركيبها في أي مكان آخر سواء في المصالح الحكومية أو المستشفيات.

وأعلنت مديرية الصحة بالغربية، عن عزل قرية صفط تراب، وغلق مداخلها ومخارجها، ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة في هذه الحالة مع انتشار قوات الأمن داخل القرية عقب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد ونقلهم إلى مستشفى الصدر بالمحلة.

وقرر اللواء حاتم زين العابدين، رئيس مركز ومدينة المحلة، توفير أطباء من جميع التخصصات بالتنسيق مع الإدارة الصحية للعمل بمركز طب الأسرة بقرية صفط تراب مع توفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية الكافية.