"أبرزها الصلاة".. مشاهد طبيعية اختفت في رمضان 2020 بسبب كورونا

الثلاثاء 21 ابريل 2020 | 03:58 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

ايام قليلة ويحل علينا شهر رمضان الكريم، الشهر الذي ينتظره المسلمون كل عام، شهر الرحمة والخيرات والبركات، الشهر الذي له طقوس وروحانيات خاصة بخلاف الشهور الأخرى، فيه ترفع صلاة التراويحن تمتلئ المساجد بالمصلين والمعتكفين، صورة اعتدناها كل عام في هذا الشهر الفضيل، لكن هذا العام تبدّل الحال وأغلقت المساجد أمام المصلين حفاظًا على حياتهم، ومنعت تجمعات الأهل والأصدقاء على موائد الإفطار، وخلت شوارع المحروسة من موائد المساكين، كآفة تلك العادات وغيرها تم إلغائها بسبب كورونا واتخاذ الدولة العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.

رمضان هذا العام أصبح خال من مظاهره الطبيعية والتي من أبرز هذه المظاهر.

الصلاة

من أبرز الظواهر في شهر رمضان الكريم الصلاة في المساجد، وخاصة صلاة التراويح، ولكن إغلاق المساجد، لمكافحة كورونا، سيجبر الصائمين على الاكتفاء بأداء الصلاة في المسجد، وأداء كآفة الطقوس الخاصة بها من صلاة تراويح وغيرها.

رمضان

تجمع العائلة

تعد ظاهرة تجمع العائلة أحد أبرز المظاهر التي يشهدها الشهر الكريم، فهي من التجمعات العائلية الكبيرة، وتجمعات الإفطار بين العائلة والأصدقاء، وذلك بسبب القوانين الصارمة التي تفرض على الجميع البقاء في المنزل، ومنع التجمعات خوفا من الاختلاط وإصابة أحدهم بفيروس كورونا.

رمضان

خيمة رمضان

من مظاهر رمضان الإنسانية الجميلة، خيم الإفطار المجاني للفقراء، التي تقيمها منظمات خيرية عديدة. هذه الخيم لن يتم إنشاؤها هذا الشهر، منعا للتجمعات.

رمضان

موائد الرحمن اعتاد المصريون جميعا طوال شهر رمضان، على امتلاء الشوارع بموائد الرحمن في كآفة المحافظات، يجتمع عليها المساكن وابناء السيل والمغتربون الذين هم على سفر على الطريق، فحينما يأتي موعد آذان المغرب تجد الموائد بالشوارع تمتلئ بالمواطنين لكن هذا العام اختفت الموائد ومنع التجمع عليها بسبب فيروس كورونا خوفا من العدوى.

رمضان

تجمع السحور

ترتفع وتيرة الحياة مساء في رمضان، بين الصائمين، حيث يقبل الكثيرون على ارتياد المقاهي والمطاعم، التي تقيم سهرات السحور المتأخرة. هذه السهرات ستتحول إلى وجبات سحور داخل المنزل، بين أفراد العائلة.

رمضان

الفعاليات الرياضية

كما يشهد الشهر الفضيل عددا من البطولات الرياضية، التي تقام عادة في ليالي رمضان، وتسمى "بالبطولات الرمضانية"، بين الفرق الشعبية بكرة القدم في العالم العربي، ولكن الملاعب ستكون خالية تماما هذا الشهر.

رمضان

محلات الحلويات

ويقبل الصائمون على محلات الحلويات بشكل كبير خلال شهر رمضان، ولكن هذا الإقبال سيقل كثيرا، وقد يتلاشى تماما، مع حظر التجول المفروض في العديد من الدول، ومع اختفاء التجمعات العائلية.

رمضان

مسلسلات رمضان

ولن يشهد شهر رمضان أعمالا فنية بالحجم المعتاد، بسبب توقف تصوير العديد من المسلسلات في الدول العربية، بسبب تفشي فيروس كورونا.

رمضان

اقرأ المزيد

السعودية تٌخالف مصر وتُعلن عن موعد تحري هلال شهر رمضان

"لمواجهة الموجة الأخطر".. سويسرا على شفا إنقاذ العالم في أغسطس القادم

اقرأ أيضا