بريطانيا تعرب عن "القلق الشديد" بسبب قمر صناعي إيراني

الجمعة 24 ابريل 2020 | 02:48 مساءً
كتب : وكالات

اعتبرت بريطانيا، الجمعة، إطلاق إيران قمرا صناعيا هذا الأسبوع أمرا قلقا شديدا، ويخالف قرارمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "التقارير عن إطلاق إيران قمرا صناعيا باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية مقلقة للغاية ولا تتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 2231"، بحسب ما أوردت وكالة "رويترز".

وأضاف "تطالب الأمم المتحدة إيران بالامتناع عن أي نشاط يتصل بالصواريخ الباليستية المصممة بحيث تكون قادرة على حمل أسلحة نووية. يجب أن تلتزم إيران بذلك".

وتابع "لدينا مخاوف بالغة وقديمة نحن وشركاؤنا الدوليون بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني الذي يزعزع استقرار المنطقة ويمثل تهديدا للأمن الإقليمي".

وأكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن البحرية "ستنسف" أي سفن حربية إيرانية تقترب بقوة من السفن الأميركية، وذلك بعدما اقتربت 11 سفينة من القوة القتالية الإيرانية الخاصة بشدة من سفن أميركية في الخليج العربي.

وقال ترامب، خلال المؤتمر الصحفي اليومي لخلية الأزمة بشأن كورونا: "لن نقبل بهذا. إذا فعلوا هذا. إذا عرضوا سفننا للخطر وعرضوا طواقمنا وبحارتنا البواسل للخطر.. فلن أسمح بذلك، وسننسفهم نسفا".

ومضى قائلا: "هذا تهديد. عندما يقتربون هكذا من سفننا وهم مسلحون ويضعون أسلحة لا يستهان بها على تلك السفن، فسننسفهم نسفا".

 وسئل عن القمر الصناعي العسكري الذي أطلقته إيران، الأربعاء، فقال: "نتابع عن كثب".

من جانبه، طالب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بمحاسبة إيران على إطلاق قمر صناعي عسكري، مضيفا أنه يعتقد أن الأمر بمثابة تحد لقرار أصدره مجلس الأمن الدولي.

موضوعات ذات صلة:-

أمريكا تطلق طائرة تجسس فوق كوريا الجنوبية

الحرس الثوري: إيران تطلق أول قمر صناعي عسكري

اقرأ أيضا