"حيلة بسيطة" تساعد على الشفاء من أمراض القلب والأوعية الدموية

الاثنين 27 ابريل 2020 | 10:17 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يواجه الكثير من المشاكل أصحاب أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن هناك حيلة بسيطة إذا قام بها الأشخاص سوف تساعد في منع النوبات القلبية والجلطات الدماغية، ووفقا لما كشفه مجموعة من العلماء الدولية، وهي استخدام ملح الطعام المعالج باليود، بدلا من الملح الاعتيادي.

ويفيد موقع MedicalXpress، بأن العلماء يشيرون إلى أن الملح المعالج باليود يحتوي على البوتاسيوم، المفيد لعضلة القلب ويخفض مستوى ضغط الدم. كما أن التخلي عن استخدام ملح الطعام الاعتيادي الغني بعنصر الصوديوم، يخفض كمية الملح المستهلكة في اليوم، وهذا أيضا له تأثير إيجابي في القلب.

وقد حلل الباحثون بيانات عن حالات أمراض القلب والأوعية الدموية في الصين، حيث نسبة استخدام الصوديوم هي ضعف الكمية المسموح بها وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية. واتضح لهم أنه في عام 2015 توفي في الصين أكثر من مليوني شخص نتيجة ارتفاع مستوى ضغط الدم.

ووفقا للباحثين، سيمنع استخدام الملح المعالج بالبوتاسيوم، 460 ألف وفاة سنويا، بما فيها 208 آلاف بسبب الجلطة الدماغية، و175 ألفا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن هذه الاجراءات يمكن ان تقلص نحو 750 ألف حالة مرضية مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها 365 ألف جلطة دماغية و147 ألف حالة احتشاء عضلة القلب. علاوة على ذلك، سيؤدي استهلاك الملح المعالج باليود إلى تخفيض عدد المرضى المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

ويقول الدكتور جيسون وو من جامعة نيو ساوث ويلز، "أظهرت دراستنا أن استخدام الملح المعالج بالبوتاسيوم يمنع واحدة من كل تسع وفيات في الصين بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية".

واشار الباحثون في نفس الوقت، إلى احتمال حدوث مضاعفات نتيجة الإفراط باستهلاك البوتاسيوم. لذلك يؤكدون على ضرورة معرفة نسبته في الجسم وإجراء تحليلات دورية للأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بأمراض الكلى.

أعلن الدكتور بابلو كانيبا أخصائي أمراض القلب، أن من الضروري لتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ليس فقط تناول مواد غذائية مفيدة للقلب، بل وأيضا عدم تناول الضارة منها.

وقال الأخصائي الإسباني في حديث لصحيفة La Vanguardia ، يجب التخلي عن تناول المواد الغذائية التي تشكل خطورة على القلب وخاصة اللحوم الحمراء، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي يجب أن تستهلك بصورة محدودة جدا، وبدلا منها تناول المواد الغذائية المحتوية على الدهون الأحادية وغير المشبعة، مثل المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو وبعض أنواع السمك والدواجن.

وأشار الدكتور كانيبا، إلى ضرورة التخلي عن تناول المعجنات واللحوم المصنعة في وجبة الفطور. لأن هذا الطعام غني بالدهون المتحولة، التي تؤثر في مستوى الكوليسترول "الضار"، المسبب لزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

ويحذر الأخصائي من تناول مشروبات الطاقة، لأنها إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، تحتوي على كمية كبيرة من السكر ومواد مضافة ضارة بالصحة. كما أن هذه المشروبات تحفز الجهاز العصبي الذي بدوره يمكن أن يسبب مشكلات في عضلة القلب.

ويؤكد كانيبا على ضرورة التقليل من كمية الملح المستهلكة في اليوم لتجنب ارتفاع مستوى ضغط الدم، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي باستهلاك 1.5 غرام من الملح في اليوم. وأضاف تحتوي المواد الغذائية على حوالي غرام من الملح، لذلك لا حاجة لتجاوز الجرعة المقررة.

ووفقا له، من الضروري التخلي عن تناول الكحول لأن هذه المشروبات تزيد من فرص السكتة القلبية واحتشاء عضلة القلب وتلف الدماغ. كما يجب تقليل كمية الزبدة والقشطة. والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والبقول والأسماك وزيت الزيتون، وكذلك من الضروري تخصيص 45 دقيقة يوميا للتمارين البدنية، والتخلي عن العادات السيئة.

أبرزها الفاصوليا..أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في شهر رمضان

بعد وفاة زوجها بسبب "كورونا".. رسالة على هاتفه تغير مجرى حياتها!

اقرأ أيضا