نقابة الأطباء تُطالب مجلس الوزراء معاملة شهداء الفريق الطبي كالجيش والشرطة

الخميس 30 ابريل 2020 | 01:11 مساءً
كتب : سهام يحيى

طالب دكتور إيهاب الطاهر، أمين عام النقابة العامة للأطباء، بضرورة اعتبار شهداء الطاقم الطبي في مصر كشهداء الجيش والشرطة في المعاملة المادية.

وتسائل طاهر خلال لقائه ببرنامج مساء الخير بقناة مي سات الفضائية، أين التقدير الحقيقي الذي يكفل حياة كريمة لأسرته مضيفا، لدينا قانون ١٦ لسنة ٢٠١٨، الخاص بتكريم المصابين و الشهداء بالنسبة للعمليات الأمنية و الإرهابية، و يجوز لمجلس الوزراء إضافة أي فئات جديدة.

وأشار، أنهم يريدوا من مجلس الوزراء، إضافة المصابين والمتوفين من الفريق الطبي لهذه المادة، مؤكدا أن ليس لديهم حصر بأعداد الفريق الطبي المصاب و أنهم طالبوا من وزارة الصحة ولكنها لم توافيهم بها .

وأضاف، أنه من خلال التواصل مع النقابات الفرعية على مستوي الجمهورية، توصلوا أن هناك ٩٠ طبيبا بشريا مصابا و العدد مرشح للزيادة

كما أن منظمة الصحة العالمية كان لها تقريرًا يوم 13 أبريل أوضحت فيه أن عدد الاصابات في الفرق الطبية ١٣٪ من عدد الإصابات داخل مصر .

وتابع" طاهر"، أن عضو الفريق الطبي معرض للعدوى أكثر من المواطن العادي ولأبد من توفير الحماية و كل وسائل الوقاية للفريق الطبي حتى يستطيع الاستمرار في مواجهة المرض ولا يكون عرضه للعدوى.

ولفت أنهم خاطبوا وزارة الصحة، بطلب واضح و هو إجراء مسح لكل أعضاء الفريق الطبي على فترات متباعدة حتى يسهل اكتشاف المصابين مبكرًا، وعزلهم ولكن هناك بعض المديرين حريصون على ميزانية التحليل أكثر من الرؤية الحقيقية ,فعدم التحليل لتوفير الميزانية يعنى عدوى تنتقل لـ ٢٠ أو ٣٠ فرد متسائلا كم تبلغ تكلفة علاجهم بعد ذلك !!.

وأضاف، أمين عام النقابة، أن هناك اجراءات رسمية وبلاغات للرقابة الإدارية و جاري تقديم بلاغ للنائب العام في بعض الشكاوى ، من خلال النقابة وسوف تدير بنفسها تحقيقات مع كل من يثبت مخالفته لأصول المهنة و مخالفة قواعد مكافحة العدوي لأنه يضر بطبيب آخر و يضر للمجتمع .

و عن شكاوى المواطنين من أخطاء المهنة لبعض الأطباء قال نتلقي شكاوى كثيرة من المواطنين، و لدينا لجان تحقيق مستقلة للتحقيق في الشكاوى و ننظر بحيادية للشكوى المقدمة، كما أن يصلهم آلاف الشكاوى و يتم حفظ معظمها لأنها ليست أخطاء او إهمال وإنما نتيجة لمضاعفات مرض و هناك حالات قليلة يثبت فيها الإهمال و هنا توقع عقوبة على الطبيب و قد تصل إلي درجة الشطب وتتدرج ما بين الإنذار و الغرامة أو الإيقاف المؤقت لمدة لا تزيد عن العام ثم الشطب نهائيا إذا كان إهمال طبي جسيم .

وأوضح، أن هذه الأزمة كشفت البطولات الحقيقية الذي يقدمها الفريق الطبى ولا يصح ان يستمر بدل العدوي ١٩ جنيه فهذا أمر مخجل.. فى حين ان دول العالم تتهاتف على الأطباء المصريين و لدينا بالفعل هجرة متزايدة للخارج.

اقرا المزيد..

وزيرا التعليم العالي والاتصالات يتابعان تنفيذ التحول الرقمي للجامعات

السعودية تُصدر قرارات صارمة ضد الإعلامي الذي استهزأ بالصلاة

اقرأ أيضا