تقليص المحترفين ولعنة الهجوم.. نجوم الكرة يتحدثون لـ "بلدنا اليوم"

السبت 02 مايو 2020 | 11:05 مساءً
كتب : شادي أسامة

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تقليص عدد المحترفين الأجانب في الفرق خلال الموسم المقبل مما جعل العديد من الأندية وخاصة الثلاثي الكبار، مهددين بخسائر مالية وفقدان بعض اللاعبين داخل فرقهم.

وجاء قرار الاتحاد لإعطاء الفرصة للاعبين في المنتخبات والشباب والناشئين وذلك في ظل معاناة الكرة المصرية من نقص في العديد من المراكز مثل رأس الحربة والجناح الأيمن والأيسر وخط الوسط، في المقابل سوف يساعد القرار علي إفادة الفرق والناشئين خلال الفترة المقبلة.

ومن الفرق الكبيرة التي تتضرر من القرار ثلاثي المقدمة

الأهلي

يمتلك الفريق ستة لاعبين ضمن صفوفه وهم وليد أزارو المعار إلى الاتفاق وجونيور أجاي واليو بادجي وعلي معلول واليو ديانج ،وجيرالدو، وبذلك سوف يجد الأهلي فرصة أمامه للاستغناء عن ثلاثة لاعبين.

حيث يمتلك الأهلي ثلاثة لاعبين في مركز رأس الحربة وهم بادجي وأجاي ووليد ازارو وفي نصف المعلب ديانج وعلي معلول في مركز الجناح وجيرالدو.

وبات وليد ازارو أول الراحلين عن الأهلي في ظل تألقه خلال الموسم الحالي في الدوري السعودي ويرغب فريق الاتفاق الحصول علي خدماته وجيرالدو ثاتى الراحلين بسبب عدم ظهوره بشكل جيد ليخرج من حسابات المدير الفنى رينيه فايلر، بينما سوف تبقا المفاضلة بين الاستغناء عن أجاى واليو بادجى ليكتمل صفوف الاهلى بثلاثة لاعبين.

الزمالك

يمتلك الفريق الفريق داخل صفوفه ثمانية لاعبين هم "أشرف بن شرقي وكاسونجو وفرجاني ساسي وحميد احداد بالاضافة إلى ومحمد اوناجم ومعروف يوسف وخالد بوطيب ورزاق سيسيه".

وتوصل الزمالك إلى إتفاق مع اللاعب المغربي خالد بوطيب الذي فسخ تعاقده.

ويقترب اللاعب معروف يوسف من تجديد إعارة للمقاولون العرب، فيما بات حميد احداد قريبا للرحيل، كما يقترب الزمالك من الاستغناء عن خدمات رزاق سيسيه المعار لاتحاد السكندري في ظل تلقيه العديد من العروض خلال الفتره الحالية.

بيراميدز

يمتلك الفريق داخل صفوفه العديد من اللاعبين الأجانب ويأتي على رأسهم جون أنطوي مهاجم الفريق ويلفرد كانون مدافع الفريق وايريك تراوري وعمر العيوني بالإضافة إلى البرازيلي كينو الذي تم إعارته إلى الدوري الإماراتي قبل بداية الموسم والمرشح بقوة للرحيل عن الفريق بسبب راتبه المرتفع في ظل تلقي بيراميدز العديد من العروض لشراء اللاعب.

بنفينتى المعار إلى الدورى الفرنسي سوف يتم بيعه خلال الصيف المقبل بسبب راتبه المرتفع وصعوبة بقائه لتمثيله عبء كبير على كاهل الفريق.

الإسماعيلي

يمتلك النادي الإسماعيلي داخل صفوفه أربع لاعبين أجانب وهم العراقي همام طارق وفخر الدين بن يوسف وشلونجو وبينتكي ومن المقرر أن يشهد الصيف المقبل رحيل أحد اللاعبين الأجانب وهو مالا يجعل الفريق يتأثر.

الاتحاد السكندري

يمتلك الفريق ضمن صفوفه أربعة لاعبين وهم عمر الميداني ويلسون اكاكبو رزاق سيسه المعار من الزمالك ايمانويل أوكوي

مكاسب القرار

سوف يفيد القرار العديد من الفرق الكبيره والصغيره وسوف تتجه إلى شراء اللاعبين من القسم الثاني والثالث والنظر إلى قطاع الناشين واعطائهم فرصة للانضمام الى الفريق الأول في جميع الفرق خلال الفترة المقبلة.

حل مشكلة الكورة المصرية والتي تعاني من نقص في مركز الجناح الأيمن والأيسر ورأس الحربة بالإضافة في وسط الملعب.

وسبق أن قرر اتحاد الكرة في عهد سمير زاهر رئيس الاتحاد السابق عام 2008بمنع احتراف حراس المرمي الاجانب في الدوري المصري وذلك بسبب نقص حراس المرمى، في ذلك الوقت بالدوري المصري وكانت العديد من الفرق تمتلك حراس مرمي أجانب مثل حرس الحدود الذي كان يمتلك حارسه الكاميروني كاميني مرتيني وحارس آخر بنادي الترسانة .

آراء نجوم الكرة السابقين في قرار اتحاد الكرة.

طارق السيد

قال طارق السيد نجم الزمالك السابق إن تقليص عدد المحترفين في الدوري فكره مفيده للكرة المصرية سوف تعطي فرصة للناشئين، مثلا الأهلي أو الزمالك وباقي الفرق سوف تقوم بتصعيد باك رايت وباك ليفت أو أي مركز يحتاجه الفريق من خلال النظر للناشئين.

و أضاف لاعب منتخب مصر السابق في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" من المتوقع أن يكون لأولاد النادي فرصة للمشاركة مع الفريق لذلك اراها مفيده للكرة المصرية.

وليد صلاح عبد اللطيف

قال وليد صلاح عبد اللطيف لاعب الزمالك السابق أنه مع القرار، لأنه فرصة لتصعيد لاعبين مميزين في مركز رأس الحربة .

وأضاف نجم الكرة المصرية السابق في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" لابد من دراسة الموضوع فهو ليس سهل والقرار وأعتقد كل تقليل في عدد الأجانب يعطي فرصة للاعبين المصرين ولابد من دراسة الموضوع وقرار ليس بسهل ولابد من دراسته.

وأوضح لاعب المنتخب الوطني السابق أن الموضوع لن يكون بتلك السهولة، وأنه لابد من إخطار الأندية.

محمود أبو الدهب

قال محمود أبو الدهب لاعب الأهلي السابق أنه يرى أن تقليل العدد يصب في صالح المنتخب ويجب معاملة لاعبي شمال أفريقيا مثل المحليين مثل ما يحدث في أوروبا بعتبر المحترف من البلد .

وأضاف أبو الدهب في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" هناك سمسرة تجلب العديد من اللاعبين الأفارقة لكي تستفيد منها وهي دون المستوي وأثبتت فشل بعض اللاعبين بينما نجح بعض اللاعبين من شمال أفريقيا مثل معلول وفرجاني ساسي وبن شرقي في الأهلي والزمالك.

وطالب "أبو الدهب" بضرورة الجلوس مع الأندية لبحث ما هو في مصلحة الكرة المصرية.

إقرأ أيضا

ميسي يدرس الرحيل عن برشلونة بنهاية الموسم.. تعرف على السبب

على غزال يكشف تفاصيل فشل مفاوضاته مع الزمالك