بعد أزمة كورونا.. تعرف على موعد عودة الدوريات الأوروبية

الاثنين 11 مايو 2020 | 11:53 مساءً
كتب : خالد رزق

جاءت أزمة فيروس كورونا المستجد لتلقى بظلالها علي الدوريات الاوروبية،وبين إلغاء أو استمرار الغموض وحتى إعطاء مواعيد رسمية، ارتبطت مواعيد عودة الدوريات الكبرى بالقرارات الحكومية في كل دولة على حدة، إذ يبدو من المستحيل التفرد بقرار رياضي من شأنه تهديد حياة اللاعبين والعاملين في هذا المجال.

الدوري الألماني:

قررت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم إعادة الدوري الألماني إلى الحياة بشكل رسمي خلف أبواب مغلقة في السادس عشر من شهر مايو الحالي.

الدوري الإنجليزي:

اقترب الدوري الإنكليزي من العودة بعد أن كشفت وثيقة حكومية عن إرشادات بشأن تخفيف قيود العزل العام المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا، إذ أنّ الرياضات البارزة في إنكلترا لن تعود قبل الأول من يونيو على الأقل وستقام بدون جماهير حال استئنافها، التحذير ورغم قسوته لكنه يبشر على الأقل بعدم إلغاء الموسم.

الدوري الإسباني:

بدأ نجوم الدوري الإسباني هذا الأسبوع تدريباتهم الفردية في ملاعب فرقهم وسط إجراءات صحية مشددة تمنعهم من الالتقاء ببعضهم البعض، فظهر ميسي وهازار ومودريتش بمواقف لم نعتد عليها من قبل.

الأنباء الصادرة حتى يوم الإثنين في الحادي عشر من مايو تقول إن الليغا قد تعود في الثاني عشر من شهر يونيو القادم، خلف أبواب موصدة أيضاً.

الدوري الإيطالي:

لم يحبط انتشار فيروس كورونا الواسع في إيطاليا من عزيمة رابطة الدوري الإيطالي والحكومة هناك، حيث إن العودة تبدو محسومة بإجماع مطلق.

وخطت الحكومة الايطالية خطوة حذرة الاثنين باتجاه السماح باستئناف التدريبات الجماعية لأندية كرة القدم اعتباراً من 18 مايو بشرط تعديل البروتوكول الصحي، علماً أن قرار موعد استئناف المسابقة لم يصدر بعد.

إلغاء الدوري الهولندي والفرنسي:

اتخذت الحكومة في هولندا وفرنسا بالتعاون مع الجهات المسؤولة عن كرة القدم قرارات لا رجعة فيها أحبطت الأندية التي كانت متحمسة لاستئناف النشاط.

ففي هولندا أتى القرار بإنهاء الموسم دون تتويج باللقب وكأنه لم يلعب، أما في فرنسا فقد تمّ تثبيت النتائج التي توقف عليها الدوري وأعلن عن فوز باريس سان جيرمان بالبطولة.