شعراوي: تنفيذ 8630 قرار إزالة من 132 ألف مخالفة في الإسكندرية

الخميس 21 مايو 2020 | 03:49 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن عدد مخالفات البناء التي شهدتها الإسكندرية منذ يناير ٢٠١١ وحتي ديسمبر ٢٠١٩، بلغت حوالي ١٣٢ ألفا و١٩٣ مخالفة، مُشيرًا إلي أن عدد المخالفات من يناير ٢٠٢٠، وحتي شهر مايو الجاري بلغت حوالي ١٧٧٣ مخالفة.

وأضاف "شعراوي"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد الآن برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هذه المخالفات تنوعت بين بناء بدون ترخيص وتجاوز في ارتفاع المباني بدون ترخيص ومخالفة خط التنظيم (بناء علي أراضي غير مخصصة للبناء ).

وأشار وزير التنمية المحلية، إلي توجيهات الرئيس السيسي خلال افتتاحه لمشروع اسكان بشاير الخير ٢ بمنطقة غيط العنب بالاسكندرية في ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨ بإزالة المخالفات فورًا ومنع البناء العشوائي فضلًا عن إزالة كافة المخالفات التي تمت علي بحيرة كينج مريوط .

وأوضح وزير التنمية المحلية، أهم الأسباب التي أدت إلي انتشار ظاهرة البناء المخالف، ومنها عدم وجود مهندسين بمعظم الإدارات الهندسية والاشتراطات البنائية في إجراءات استخراج التراخيص ومدة استخراجها وفساد بعض العاملين في الإدارات الهندسية وانتشار ظاهرة البلطجة نتيجة الانفلات الأمني خلال بعض الفترات خاصة أعقاب ثورة يناير ٢٠١١.

وأكد، على أن من بين تلك الأسباب أيضًا تحايل الملاك والمقاولين بتحرير عقود ورخص بناء لغير الملاك الأصليين نظير مبالغ مالية والأشغال الصوري للأدوار المخالفة، لمنع الإزالة وتواطؤ مقاولي الهدم مع ملاك العمارات المخالفة ومحدودية المعدات المستخدمة في الإزالة وعدم قبول شركات المقاولات الكبري للدخول كمقاولي هدم، بسبب المشاكل القضائية والاعتراضات.

وجاء ذلك في عرض لوزير التنمية المحلية حول جهود الدولة في مواجهة مخالفات البناء بمحافظة الإسكندرية، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع بشاير الخير ٣ بالمحافظة .

موضوعات ذات صلة

كامل الوزير: مصر قفزت في مؤشر جودة الطرق 90 مركزا لتصل للمركز 28 عالميًا

شعراوي: 1773 مخالفة تعدي على أراضي الدولة من يناير حتى مايو 2020

اقرأ أيضا