قبل يوم من نهايتها.. مسلسلات اختفى فيها الإبداع ونقلت السيناريو عن أخرى

الجمعة 22 مايو 2020 | 12:07 مساءً
كتب : آية محمود

طل علينا رمضان هذا العام 2020 بمسلسلاته المعتادة الحاضرة بالكم الكبير، ومن الممكن أن نبتلع اقتباس فكرة مسلسل أجنبي، أو تمصيره أو تعريبه بما يناسب مجتمعاتنا، وخطوط درامية كاملة تم اقتباسها من أعمال أخرى من دون إشارة، فهو أمر قديم ومطروح منذ فترة طويلة، لكن ما يحدث الآن على الساحة الفنية، هو سرقة حبكة وتفاصيل مسلسل.

وأثار مسلسل لعبة النسيان للنجمة دينا الشربيني ، حالة من الجدل الواسعة عبر مواقع السوشيال ميديا، منذ عرض الحلقة الأولى منه فى رمضان وتصدر مؤشرات البحث.

ومن المعروف أن العمل مأخوذ عن مسلسل إيطالى بعنوان "Mentre ero via " أو "عندما ذهبت" من كتابة و إخراج إفان كوتروني، وهناك كثير من أوجه الشبه بين العملين، ولعل من أبرزها أن البطلة تتعرض لحادث وتدخل في غيبوبة لمدة أربعة أشهر، وعندما تستيقظ تكون فاقدة للذاكرة وتدرك أنها كانت السبب في وفاة زوجها وعشيقها.

واستطاع المؤلف تامر حبيب تمصير العمل الإيطالى بحيث يتوافق مع قضايا المجتمع المصرى، ولذلك كانت هناك بعض الاختلافات منها الشخص الذى ساعد البطلة في تذكر حياتها في العمل المصرى "لعبة النسيان" هو شقيق عشيقها لكن في الإيطالي هو شقيق زوجها، كما أنه في النسخة المصرية تعالج طبيبة نفسية البطلة، لكن في الإيطالي نجد أنه طبيب نفسي، ولكن السؤال الذى يطرح نفسه،هل تكون نهاية العمل المصرى تشبه إلى حد كبير نهاية العمل الإيطالى، وهي أن البطلة تتذكر في الحلقة الأخيرة الأحداث وتدرك أنها بالفعل تسببت في مقتل عشيقها دون قصد وأن شقيقه حاول طوال فترة علاجها تضليلها بمعلومات غير صحيحة بمساعدة الطبيب النفسي الذي تعمد علاجها بشكل خاطئ.

لعبة النسيان

وتدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، تساؤل طرحه عدد من الجماهير خلال الأيام الماضية، عن هل اقتبس مؤلّف "نحب تاني ليه"، قصة المسلسل من حياة الفنانة ياسمين عبدالعزيز؟، معتبرين أن أحداث المسلسل متقاربة مع حياة الفنانة ياسمين عبدالعزيز.

مسلسل «نحب تاني ليه» بطولة الفنانة ياسمين عبدالعزيز، والفنان شريف منير الذي يتزوجها وينجبان طفلتهما قبل أن يكتشف أنه أخطأ في الزواج منها بدعوى أنه يحب الحياة بحرية، ليقررا الانفصال بعد صدمة ياسمين حينما تسمع أسباب الرغبة في الطلاق، وحديث زوجها عن مشاعر الملل والرتابة التي كان يعيشها «منير» خلال سنوات زواجهما، وخلال المسلسل، تلتقي ياسمين عبدالعزيز مع رجل أعمال يؤدي دوره الفنان كريم فهمي، الذي يعلن تمسكه بالزواج بها على وعد بتعويضها عن حياتها السابقة مع طليقها.

ونفى مؤلف العمل الدرامي، عمرو محمود ياسين، تمامًا كتابة السيناريو من تفاصيل حياة ياسمين عبدالعزيز، موضحًا أنه بدأ تأليف المسلسل منذ عامين، أي قبل خلافات الفنانة العلنية، وقال عبر حسابة الشخصي على الفيسبوك: "أنا كاتب معالجة المسلسل منذ أكثر من عامين، وكان بعنوات (الست آيات)، وبالتالي التشابه (بين المسلسل وحياة الفنانة) لا يشغلني لأني لا أكتب إلا الذي ينبع مني وبالمناسبة أنا لا أجد تشابه إلا إذا القصد أن سيدة تطلقت وحبت مرة ثانية واعتقد هذا مُتشابه مع 172725738 حالة في حياتنا".

ويوجه المؤلف كلمات إلى كاتب السؤال، الذي قال "قصة المسلسل تقريبا متشابهه مع قصة البطلة في الواقع.. ممكن نسميها رسالة بين السطور؟»، ويرد «ياسين»: «أنا مش كاتب ملاكي عشان ابعت رسائل بين السطور لأحد، مايصحش تقولي كده، أنا بعتز جدا بقلمي ومهنتي"، في حين، أكد على أنه ليس هناك أي تدخل بالسيناريو، قائلًا على مشهد مفاجأة "أحمد فهمي" لـ "ياسمين عبدالعزيز"، بكتابة اسمها بالمسلسل "غالية" على اليخت، في الحلقة الـ15: "لا يتدخل أحد فيما اكتب من تفاصيل أي عمل أنا أعمله هذا معروف عني الحمدلله، لما مراد السويفي (كريم فهمي) سمى الياخت غالية، بإيعاز مني أنا، ليس هناك طرف ثالث له علاقة بهذا، الرسالة وصلت؟.. ماحدش بيمليني أكتب إيه؟".

وقبل أيام، حلت الفنانة علا رشدي، وهي الصديقة المُقربة لـ" ياسمين عبدالعزيز" بالمسلسل، ضيفة في برنامج "Mbc Trending"، ولفتت إلى أنها تلاحظ التقارب بالفعل بين حياة الفنانة خارج التمثيل وقصتها بالمسلسل، وتضحك على تشابه الأحداث: "فعلا فيه تشابه".

هل مسلسل "فرصة ثانية" مسروق !!

قيل أن قصة مسلسل "فرصة ثانية" من بطولة ياسمين صبري مسروقة من قصة فيلم أجنبي بعنوان The VOW، إذ كتب أحدهم:"رسالة إلى الأستاذة ياسمين صبري.. يعني اننتي اتجوزتي أبو هشيمة وقولنا ماشي مفيش مشاكل.. بس خليه يشتريلك مؤلف عدل بدل ما تسرقي قصة فيلم (THE VOW) مع بعض التعديلات !!"، واستطردت: "رائعة رايتشل مكأدامز وتشانينغ تيتوم متكررش بالواد الكلح اللي قدامك ده !!"، مضيفة: "عارفة يا ياسمين لو اللي في بالي طلع صح وطلع فعلا (THE VOW) هقلب عليكي".

ياسمين صبري تتصدر بوستر مسلسل «فرصة تانية» | بوابة أخبار اليوم ...

وكنا تم سرقة بوسترات مسلسل "حكايتي" لـ"ياسمين صبري" العام الماضي 2020

ومنذ لحظة كشف الشركة المنتجة لمسلسل "حكايتي" للفنانة ياسمين صبري، عن "بوسترات" العمل، وهي تقف وترتدي فستانًا أحمر، وحولها فريق يضبطون لها الفستان.

وانتقد الكثيرون من متابعي "السوشيال ميديا" فكرة "البوستر"، مؤكدين أنها مسروقة من فيلم "Dior and I"، والذي يتناول عالم الموضة والأزياء.

بالصور.. «بوسترات»

ولم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لـ"البوستر" الثاني؛ والذي ظهرت فيه "ياسمين" وهي تجلس على ماكينة خياطة؛ إذ جاء متشابهًا إلى حد كبير مع "بوستر" فيلم "The Dressmaker" لـ"كيت وينسلت".

وظهرت فيه ياسمني صبري في لـ"البوستر" الثاني، وهي تجلس على ماكينة خياطة، إذ جاء متشابهًا إلى حد كبير مع "بوستر" فيلم "The Dressmaker" لـ"كيت وينسلت".

بالصور.. «بوسترات»

بالصور.. «بوسترات»

أقرا ايضًا:

شاهد.. مسلسل البرنس الحلقة 28 كاملة لـ محمد رمضان

شاهد.. مسلسل الاختيار الحلقة 28 للفنان أمير كرارة