في زمن الكورونا.. الإقبال على صنع الكحك في المنازل بالدقهلية.. ومواطنون: "العيد من غيره زي الفرح من غير معازيم"

السبت 23 مايو 2020 | 12:38 صباحاً
كتب : شيماء العدل

مع اقتراب عيد الفطر المبارك ونهاية شهر رمضان، تتزين المحلات بكافة أنواع الكحك والبسكويت والبيتي فور والغريبة التي لابد من تواجدها في كل بيت، ومع أزمة الكورونا وخوف المواطنين من انتشار فيروس كورونا والتزام العديد بالإجراءات الاحترازية التي قررتها الحكومة، قرر عدد من الأهالى صناعة الكحك والبسكويت بالمنازل الخاصة بقرى محافظة الدقهلية فمعظم العائلات تجتمع فى صناعته وسط فرحة وبهجة الأطفال، حتى أنهم يحددون آخر أسبوع من شهر رمضان المبارك فى البدء بصناعة الكحك.

قالت مها محمود، ربة منزل، إن العيد مختلف في زمن الكورونا عن الأعوام السابقة، فالحظر وكورونا جعل غالبية الأسر تعود إلى نقش وعجن الكحك والبسكويت والبيتي فور في المنزل، كنوع من أنواع الوقاية بعيدًاعن الشراء والذي قد يتسبب في الاختلاط ونقل العدوى.

وأشارت رقية عبد الرحمن، من مدينة دكرنس، إلى أن الكحك والبسكويت من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، وأنها كل عام تشتري الكحك والبسكويت ولكنها قررت هذا العام أن تخبزه في المنزل.

وتروي "رقية"، أنها شعرت بحالة من الملل والزهق بسبب كورونا والحظر والجلوس في المنزل بالشهور، لذا قررت أن تستغل الوقت وتخبز مسلتزمات العيد في المنزل، قائلة: " الكحك البيتي أغلى من الشراء لأن احنا بنعمله بالسمنة البلدي وبنستهلك مواد خام كتيرة أوي وبنتجمع أنا وأولادي وبنعمل كميات".

وفي جولة لـ" بلدنا اليوم " داخل مدينة المنصورة لمعرفة الأسعار والإقبال علي شراء الكحك قال "م.ع" صاحب محل: "خفضنا الأسعار السنة دي ووحدناها عشان ظروف البلد عندنا الكحك بأنواعه "سادة وملبن وعجوة" بـ 60 جنيه للكيلو، والبسكويت بأنواعه "فانيليا ونشادروشيكولاتة" بـ 70 جنيه للكيلو، والبيتي فور بـ70 جنيه للكيلو، والغريبة بـ 80 جنيه للكيلو".

وأضاف، "الموسم يبدأ في 17 رمضان وينتهي يوم الوقفة وأحيانًا يستمر لثاني أيام العيد، قائلا "بنشتري الخامات قبل الحظر ونخلص شغل بدري، وكل الخامات مصري مافيش فيها مستورد زبدة دقيق كله مصري".

واختتم قائلا: "أما عن الأسعار والأنواع فكلها زى السنة اللي فاتت، الكحك بأنواعه مافيش فرق بين وجود كورونا وغيرها الناس بتاكل الكحك والبسكوت وبتحبه وده موسم مش ممكن هنبطل نعمله ومش ممكن الناس هتبطل تاكله، كل الحكاية في وقت الحظر بس، لكن احنا لابسين الكمامة وبنعقم المكان يوميًا".