إصابات وقتلى.. احتجاجات وتظاهرات عارمة بشأن فلويد" القتيل الأسود"

الاحد 31 مايو 2020 | 07:22 صباحاً
كتب : وكالات

ذكرت شبكة "سي إن إن"ن الأمريكية أن ما لايقل عن 3 أشخاص أصيبوا بالرصاص وقتل آخر وسط احتجاجات في وسط مدينة إنديانابوليس.

وقال رئيس الشرطة إن الشرطة ما زالت تحقق ، ونصحت المواطنين بتجنب المنطقة.

وأضاف أن ضابط شرطة أصيب أيضا بجروح طفيفة الليلة.

تشريح جثة فلويد" القتيل الأسود" يكشف مفاجأة صادمة

وقالت الشرطة في تامبا بولاية فلوريدا إنها اعتقلت عدة متظاهرين بتهمة النهب والتخريب وإلقاء الحجارة الألعاب النارية على الشرطة. وقالت إنها قامت بعدة اعتقالات وتراقب الاحتجاجات.

وفي مينيابوليس ألقت مموعة كبيرة من المظاهرين سيرا على الأقدام وفي المركبات بـ"أشياء" على الضباط.

وتشهد الولايات المتحدة احتجاجات في 30 مدينة على الأقل بسبب مقتل مواطن أمريكي من أصول أفريقية، جورج فلويد، على يد رجل شرطة، ويقول المتظاهرون إنهم يريدون رؤية اتهامات لجميع ضباط الشرطة الأربعة المتورطين في مقتل فلويد.

شاهد|| أول صلاة بعد فتح المسجد النبوي الشريف للمصلين

أحد الضباط السابقي ، الذي شوهد في مقطع فيديو ضاغطا بركبته على عنق فلويد، اتهم بالقتل من الدرجة الثالثة والقتل الخطأ، لكن المتظاهرين والمعارضين ييحتحون بأن التهمة ليست قاسية بما فيه الكفاية.

فيما وجهت تهم فيدرالية لثلاثة أشخاص بعد الهجوم بقنابل مولوتوف يوم الجمعة على مجموعة من عناصر شرطة.

وأعلنت شرطة أتلانتا اعتقال 51 شخصا على خلفية أعمال عنف.

فيما فرضت 25 مدينة في 16 ولاية أمريكية على الأقل بالفعل حظر التجول بسبب تصاعد أعمال العنف في المظاهرات التي خرجت احتجاجا على مقتل فلويد.

واستعانت سلطات عدة ولايات ومدن أمريكية بقوات الحرس الوطني لمساعدة الشرطة في فض الاحتجاجات التي شابها العنف.

 

كان فلويد قد توفى هذا الأسبوع بعد إلقاء القبض عليه، وكشفت لقطات ظهر فيها ضابط شرطة «ديريك تشوفين» ضاغطًا بركبته على رقبة فلويد لأكثر من 8 دقائق على الرغم من صراخه المستمر: "لا أستطيع التنفس!".

مفاجأة مدوية في قضية مقتل فلويد

كشف شقيق المواطن الأمريكي ذو الأصول الأفريقية جورج فلويد، المقتول على يد ضابط شرطة أبيض، تفاصيل مكالمة جرت بين أسرته والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتحدثت عائلة جورج فلويد مع كل من الرئيس ترامب ونائب الرئيس السابق جو بايدن هذا الأسبوع بعد وفاته في مينيابوليس، بولاية مينيسوتا.

وقال فيلونيز فلويد، شقيق جورج في مداخلة بقناة "إم إس إن بي سي" الأمريكية، إن محادثته مع الرئيس ترامب كانت سريعة للغاية.

وأضاف: "لم يعطني الفرصة لأتحدث، كان ذلك صعبا، كنت أحاول التحدث إليه، لكنه كان كمن يبعدني، مثل أنا لا أريد سماع ما تتحدث عنه".

وتابع:"قلت له فقط، أريد العدالة أريد العدالة.. قلت أنني لا أستطيع أن أصدق أنهم ارتكبوا إعدامًا في وضح النهار في العصر الحديث".

وأشار فيلونيس إلى أنه طلب من بايدن الأمر نفسه، وتحقيق العدالة لأخيه. وقال:"وطلبت من نائب الرئيس بايدن - أنا لم اضطر للتوسل لرجل من قبل- لكني سألته، هل يمكنه رجاء أن ينصف أخي؟".

وواصل:"لا أريد أن أراه (يقصد صورته) على قميص مثل الرجال الآخرين. لا أحد يستحق ذلك. السود لا يستحقون ذلك" نحن جميعا نموت".

أعلن حظر التجول في لوس أنجلوس وفيلادلفيا وأتلانتا، ومدن أميركية أخرى، السبت، في محاولة لوقف الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت في أنحاء الولايات المتحدة.

كما فُرض حظر تجوّل ليلي في ولاية كنتاكي، بما في ذلك في لويزفيل، في وقت تشهد البلاد احتجاجات عنيفة وأعمال شغب عقب مقتل الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد بعدما قام شرطيّ بطرحه أرضًا وتثبيته لدقائق عدّة بينما كان يضغط بركبته على رقبته حتّى لفظ أنفاسه.

وفي وقت سابق ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، بما وصفها بأعمال الشغب التي شهدتها مدينة مينابوليس ليل الجمعة، إثر مقتل جورج فلويد، معتبرا ان ما شهدته هذه المدينة هو من صنع "لصوص وفوضويين".

أفاد تقرير الطب الشرعي الأولي بأن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد ربما يكون قد توفي نتيجة مشاكل صحية وتناول الكحول، وليس نتيجة الاختناق الناجم عن قيام شرطي بالضغط على عنقه أثناء اعتقاله. -وفقا لـ”الحرة”-.

وقال موقع “بزنس إنسايدر” إن تقرير التشريح الأولي لجثة فلويد يظهر أنه “لم تكن هناك نتائج مادية تدعم تشخيص الاختناق”.

وبدلا عن ذلك، أشار التقرير إلى أن “التأثير المشترك، لقيام الشرطي بتقييد فلويد والظروف الصحية للضحية ومواد مسكرة محتملة وجدت في دمه، ساهمت جميعها على الأرجح في وفاته”.

وبحسب التقرير، كانت لدى فلويد مشاكل صحية أساسية، بما في ذلك داء الشريان التاجي وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وتوفي فلويد أثناء اعتقاله الاثنين الماضي في مدين مينيابوليس بولاية مينيسوتا، بعد أن قام ضابط شرطة يدعى ديريك شوفين بتثبيته على الأرض والضغط بركبته على عنقه لمدة تسع دقائق تقريبا.

بادر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير العدل ويليام بار، إلى اتهام حركة "أنتيفا" اليسارية بالتسبب في العنف المندلع بشوارع أمريكا.

وأثار مقتل فلويد غضب فئات عريضة من الشعب الأمريكي، الذين خرجوا في تظاهرات تحولت فيما بعد إلى أعمال عنف.

واتهم وزير العدل الأمريكي ويليام بار "متعصبين ومحرضين مندسين" بالوقوف وراء أعمل الشغب في مدينة مينيابوليس على خلفية مقتل المواطن من أصول إفريقية، جورج فلويد، على يد عناصر شرطة.

وقال بار، في بيان مصور أصدره اليوم السبت: "مجموعات من المتعصبين والمحرضين المندسين يستغلون الوضع لمواصلة تنفيذ أجندتهم... للعنف".

وحمل بار أنصار حركة "أنتيفا" (مناهضة الفاشية) اليسارية المسؤولية عن أعمال الشغب في مينيابوليس ومدن أخرى بالبلاد في الأيام الأخيرة، متعهدا بمحاكمة المتظاهرين المنظمين الذين شاركوا في الاضطرابات بجرائم اتحادية.

وألقى ترامب، اليوم السبت، باللائمة في الاضطرابات التي شملت مختلف أنحاء الولايات المتحدة، على المحتجين "اليساريين الراديكاليين".

وأعلن عن تقديم مساعدة عسكرية للتعامل مع الاضطرابات في مدينة مينيابوليس التى وقع بها الحادث وهى كبرى مدن ولاية مينيسوتا.

اقرأ أيضا