هل من الممكن ان يصبح أحمد معيتيق أهم صانع سلام في ليبيا بعد زيارته لموسكو؟

الخميس 04 يونية 2020 | 05:01 مساءً
كتب : خالد رزق

استضافت موسكو في 3 يونيو 2020 اجتماعا بين وزير خارجية الاتحاد الروسي ، سيرغي لافروف ، مع وفد من ما يسمى بـ "حكومة الوفاق الوطني الليبي" ، برئاسة نائب رئيس المجلس الأعلى للدولة أحمد معيتيق.

وبصفته عضوا في مجلس الرئاسة الليبي ، قال أنه سيتم تخفيض تصعيد الحالة العسكرية في ليبيا في الأيام القليلة المقبلة بفضل جهود الدبلوماسيين الروسية.

كما التقى نائب رئيس الوزراء الليبي بموظفي الأجهزة الأمنية المختلفة.

يذكر أن أحمد معيتيق كان مرشحا لرئاسة وزراء البلاد عام 2014. منذ ذلك الحين ، لا يزال حتى الآن أحد أبرز السياسيين وأكثرهم نفوذاً في ليبيا. واليوم ، يعتبر رأيه أحد أهم الآراء في السياسة الليبية وهو سياسي لديه قدر كبير من الاحترام للشركاء الأجانب.

نائب رئيس الوزراء هو مؤسس لفكرة التسوية السلمية في ليبيا ويحاول تحقيق. في فبراير من عام 2020 ، أعلن أنه تم وضع خطة طويلة الأمد للمصالحة بقيادته. بالإضافة إلى ذلك ، لطالما دعا معيتيق إلى قتال المتطرفين ، كما تعتبر ليبيا دولة علمانية لا مكان فيها للأصولية الإسلامية.

على الساحة الدولية ، يعتبر أحمد معيتيق أكثر السياسيين قابلية للتفاوض في حكومة الوفاق الوطني وتعلق عليه آمال خاصة في تحقيق السلام في دولة شمال إفريقيا. وفي موسكو ، تمكن من التوصل إلى اتفاقيات معينة. صرح نائب رئيس وزراء حكومة طرابلس لوكالة ريا نوفوستي أنه بفضل الجهود الدبلوماسية الروسية ، سيتوقف التصعيد العسكري في ليبيا في المستقبل القريب.

وبحسب ممثل حكومة الوفاق الوطني ، فقد عقد "اجتماعات عديدة مع ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية ، والأجهزة الأمنية". وأضاف أحمد معيتيق أن طرابلس الآن "لديها قناعة عميقة بأن روسيا شريك مهم للغاية لتحقيق الاستقرار في ليبيا".

وقال أحمد معيتيق: "في الفترة القادمة ، والأيام المقبلة ، سنشهد انخفاضًا حادًا في التصعيد العسكري بفضل الدبلوماسية الروسية ، التي ستعمل معنا للحد من هذا التصعيد".

جدير بالذكر أن السياسي الليبي حافظ على اتصالات منتظمة مع الجانب الروسي عبر المبعوث الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط والدول الإفريقية ميخائيل بوغدانوف لمناقشة الوضع الليبي الراهن. هذا يشير إلى أن معيتيق من القلقين على مصير ليبيا ويدعم محادثات السلام التي عقدت تحت رعاية موسكو.

وإذا راقبنا نشاطه ، فيمكننا أن نرى العمل المنسق من أجل المصالحة ودعم الحوار مع جميع أطراف النزاع داخل ليبيا وخارجها. يعقد نائب رئيس مجلس الوزراء اجتماعات ومفاوضات منتظمة مع قادة ليبيا ، كما يمثل البلاد على الساحة الدولية. لذلك حسب رأيه، فإن مفاوضات اللجنة العسكرية في جنيف بصيغة 5 + 5 التي اقترحتها موسكو هي الأساس لتهدئة النزاع المسلح.

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى إصرار معيتيق على صيغة تفاوضية لحل الأزمة الليبية. ولا يمكن وصفه بـ "الصقر"، فهو يقدر الأرواح ويسعى جاهداً لإحلال السلام في ليبيا ، وكذلك إيجاد حل اقتصادي واجتماعي بالتعاون مع جميع الأطراف، بما في ذلك سلطات شرق ليبيا وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

تشير المفاوضات الجارية إلى عودة عملية التسوية إلى سيطرة موسكو ، ويلعب معيتيق الآن الدور الرئيسي كصانع سلام في ليبيا.

اقرأ أيضا